المؤرخ البيزنطي كريتوفولس وكتابه عن السلطان محمد الفاتح

  • 1/4/2014
  • 00:00
  • 12
  • 0
  • 0
news-picture

يعد المؤرخ البيزنطي ميخائيل كريتوفولس‏ (‏‎1410-1470‎م)، أحد أربعة مؤرخين بيزنطيين ‏‏‏‏‏‏عاصروا سقوط مدينة القسطنطينية عام 1453م، بالإضافة إلى ميخائيل دوكاس (1400 إلى ما بعد 1462م)، ولاونيكوس ‏‏‏‏‏‏خالكوكونديلاس، وجورج فرانتزس‏ (1401-1478‏‎(‎، حيث خلّف لنا الجميع وصفاً للعلاقات ‏‏‏‏‏‏العثمانية – البيزنطية قبل وبعد فتح القسطنطينية‎ .‎وحده كريتوفولس انفرد بتأليف كتاب كامل عن السلطان العثماني محمد الفاتح، بعدما حوّل ولاءه من الإمبراطور البيزنطي ‏‏‏‏‏‏الأخير قسطنطين الحادي عشر الى خدمة العثمانيين، حيث سجّل شهادة حيّة عن الفاتح وحملاته العسكرية حتى العام ‏‏‏‏‏‏‏1468م‎.‎ بالبحث عن شخصية كريتوفولس في الوثائق والسّجلات البيزنطية، لا يمكننا أن نجد سوى المعلومات التي وردت عنه في ‏‏‏‏‏‏كتابه من أنه كان أحد سكّان جزيرة إمبروز‎ ‎اليونانية الواقعة شمالي بحر إيجه. وعلى الرغم من عدم كونه موجوداً ‏‏‏‏‏‏داخل أسوار القسطنطينية إبّان الاجتياح العثماني لها، فقد عاد بعد وقت بسيط من فتحها ليلتحق بخدمة السلطان الفاتح، الذي ‏‏‏‏‏‏قام بتعيينه في النهاية حاكماً على جزيرة إمبروز نفسها‎.‎ وكما هو واضح من الكتاب، كان كريتوفولس على علاقة وطيدة مع السلطان محمد الفاتح ،وقام بدراسة سيرته الذاتية بشكل ‏‏‏‏‏‏فائق. كما أبدى إعجابه بالقدرات والمهارة العسكرية للسلطان وكفاءته. ولم يمنعه أصله اليوناني/البيزنطي وديانته المسيحية ‏‏‏‏‏‏من الإشادة بالكفاءة الحربية للسلطان المسلم وجنوده، كما أشار الى القوّة البدنية لمحمد الفاتح، غير أنه أشاد بشكل خاص ‏‏‏‏‏‏بثقافته ودراسته للتراثين الفارسي والعربي، وكذلك احتفائه بالتراث اليوناني، وخاصة الفلسفة المشائية والفلسفة الرواقية‎ .‎ استخدم كريتوفولس في كتابه مصطلحي «العرب» و «الفرس» للإشارة إلى الأتراك العثمانيين. وهو تقليد اتبعه العديد من ‏‏‏‏‏‏المؤرخين البيزنطيين الآخرين في إشارة تنم عن جهلهم بأصل الأتراك، ومن ثم نسبتهم الى أجناس أخرى. كما استخدم ‏‏‏‏‏‏مؤلف سيرة السلطان الفاتح أيضا أسلوب تقسيم الزمن المتبع في المدرسة التاريخية البيزنطية معتبرا أن العام 5508 من ‏‏‏‏‏‏الخلق وحتى ميلاد المسيح، يجعل من العام 1451م - الذي تولى فيه الفاتح الحكم - بمثابة العام 6959 من أول الخلق. ‎ونظرا للأهمية التاريخية لكتاب كريتوفولس، فقد صدرت له عدة ترجمات أوروبية، أقدمها على التوالي الترجمات الفرنسية ‏‏‏‏‏‏والمجرية والتركية والإنكليزية‎ .‎ اكتفى المؤرخ كريتوفولس بالتأريخ للسبعة عشر عاما الأولى من فترة حكم السلطان الفاتح التي امتدت لثلاثة عقود (1451-‏‏‏‏‏‏‏1481م). ومن المؤكد أنه لم يستكمل باقي فترة السلطان العثماني، لأن مؤرخنا توفي العام 1470م. ‎بدأ كريتوفولس كتابه بالإشارة إلى أنه يقوم بتأليفه وتقديمه إلى «السلطان الأعلى رفعة وسموّا، ملك الملوك، صاحب الحظ ‏‏‏‏‏‏الطيب، المنتصر، الظافر بالغنائم، الغالب الذي لا يقهر، سيد البر والبحر...». كما نوّه بأنه قام بتأليف الكتاب حول السلطان ‏‏‏‏‏‏الفاتح بوصفه بطل العديد من الأحداث والإنجازات العظيمة التي فاقت إنجازات الأبطال التاريخيين السابقين، كالإسكندر ‏‏‏‏‏‏المقدوني وغيره. لذا يجب أن تنعم إنجازات الفاتح بالذكرى الدائمة، فمن الظلم أن تظل دون تسجيل، بل ينبغي كتابتها حتى ‏‏‏‏‏‏تنتقل الى الأجيال التالية لأنها لا تقل عن الأحداث التي قام بها الأبطال الخالدون عبر التاريخ الإنساني. وأشار الى أنه سوف ‏‏‏‏‏‏يقوم في عناية فائقة بتسجيل الحقيقة التاريخية عبر الاعتماد على شهود العيان وتقارير المعاصرين‎ .‎ كما أعاد التأكيد بأنه كبيزنطي يكتب باليونانية، فإن هاجسه الكبير أن يصل تاريخ السلطان العثماني الى قرائه اليونانيين، ‏‏‏‏‏‏وأن تنتقل سيرة الفاتح الى أبنائهم. كما أشار كريتوفولس إلى أنه لا بد وأن العرب والفرس - يقصد العثمانيين - سوف يكتبون ‏‏‏‏‏‏سيرة السلطان محمد الفاتح، غير أن عمله يتميز بخصوصية، لكونه موجهاً الى بني جلدته ولسانه، وهو ما يكسبه مصداقية ‏‏‏‏‏‏أكبر. كذلك لم ينس كريتوفولس أن يلتمس العفو من البيزنطيين الذين سوف يقرأون كتابه «... حتى لا يقوموا بإدانتي ‏‏‏‏‏‏واتهامي بالحماقة والضلال»، لأنه قد اختار أن يقوم بتسجيل سقوط الإمبراطورية البيزنطية على يد الأتراك العثمانيين، ‏‏‏‏‏‏بدلاً من أن يكتفي - مثل كثيرين - بإبداء الحزن والأسى، وأنه سوف يقوم بذلك من دون أن يقوم بمهاجمتها»... دعوني أقول ‏‏‏‏‏‏لكم إنني لن أقوم بأي نقد لأنني لن أشرع في التشويه والافتراء أو التحدّث بسوء عن شعبي». ثم عاد للتأكيد على أن ما حدث ‏‏‏‏‏‏للبيزنطيين على يد العثمانيين ما هو الا تجسيد لحركة التاريخ «... فكما جاء الأشوريون ثم الميديون والفرس، وكذا ‏‏‏‏‏‏اليونانيون والرومان، كان لا بد للزمن أن يكمل دورته. ولا تجب إدانة الشعب البيزنطي بأكمله باعتباره مسؤولاً عن ضياع ‏‏‏‏‏‏أمته، بل تجب محاسبة المسؤولين فقط، أولئك الذين واتتهم الفرصة لإنقاذ الإمبراطورية، غير أنهم أداروا الموقف بشكل ‏‏‏‏‏‏خاطئ.‏ على أي حال، قام المؤرخ البيزنطي ميخائيل كريتوفولس بتقسيم كتابه عن السلطان العثماني محمد الفاتح إلى خمسة أقسام، ‏‏‏‏‏‏تناول الأول منها الأحداث والأعوام الأولى من تولية الفاتح للعرش العثماني عام 1451م حتى نجاحه في فتح القسطنطينية ‏‏‏‏‏‏عام 1453م. عالج المؤلف فيه مسألة تثبيت السلطان الجديد في الحكم، ثم استعداداته وبنائه لقلعة الروميلي على البوسفور، ‏‏‏‏‏‏ثم وصف الحصار العثماني بشكل تفصيلي من البر والبحر، كما أنه يعد المؤرخ الوحيد الذي أفاض في شرح كيفية صنع ‏‏‏‏‏‏المدفع وكيفية إطلاقه ومدى قوّته وكيفية صيانته، وكذا المحاولات البرية والبحرية المتكررة للسلطان من أجل اقتحام ‏‏‏‏‏‏المدينة، بخاصة إنجازه لخطته العبقرية ورفع السفن العثمانية من مضيق البوسفور إلى اليابسة، قبل تسييرها براً عبر ‏‏‏‏‏‏البكرات والحبال والقضبان والشحم وإنزالها في خليج القرن الذهبي، ليفاجأ المدافعون البيزنطيون بها في صباح اليوم ‏‏‏‏‏‏التالي. وتناول كريتوفولس في القسم الثاني من كتابه حملات السلطان العثماني على جزر إينوس، وحربه ضد بلاد الصرب خلال ‏‏‏‏‏‏السنوات 1454 – 1457م، غير أنه بدأه بالتنويه الى جهود محمد الفاتح الحثيثة من أجل إعادة توطين السكان بالقسطنطينية ‏‏‏‏‏‏عبر نقل أكبر عدد من السكان المسلمين والمسيحيين واليهود الى المدينة، وبناء مساكن فخمة لهم، وإيجاد أماكن للخانات ‏‏‏‏‏‏والأسواق الجديدة بها، ثم إعادة إصلاح الأسوار البرية والبحرية لها. كما تحدث كريتوفولس عن حملة السلطان محمد الأولى على مدينة بلغراد 1456م، والتي فشلت في فتحها نتيجة لمقاومة ‏‏‏‏‏‏المجريين‎ .‎ وتناول المؤلف في القسم الثالث من كتابه السنوات من 1458-1460م، منوهاً بجهود الفاتح العسكرية من أجل إخضاع ‏‏‏‏‏‏الحكام البيزنطيين في منطقة البيلوبونيز باليونان، ونجاحه في فتح مدينة سمندريا، وغزوه منطقة كورنثيا ودخوله الى ‏‏‏‏‏‏الأكروبوليس. فضلا عن حملات محمد الفاتح البحرية على جزر ليسبوس وميتيلين وغيرهما. ثم تطرق الى حملات ‏‏‏‏‏‏السلطان على بلاد الألبان، منوهاً بمناعة موقعها، وبسالة سكانها، قبل نجاحه في الاستيلاء على كاستريون وعلى حصن ‏‏‏‏‏‏جارديكيون، قبل عودته إلى مدينة أدرنة‎ .‎ بينما تناول الجزء الرابع من الكتاب الجهود الحربية للسلطان الفاتح خلال الأعوام 1461-1463م . خاصة حملته العسكرية ‏‏‏‏‏‏على مملكة طرابيزون وعلى مدينة وميناء سينوب، وحروبه ضد الولاشيين وغاراته الأولى على أراضي السكان ‏‏‏‏‏‏البوسنيين، قبل الاستيلاء على بلادهم تماماً، فضلاً عن حملات الفاتح العسكرية أيضاً عند جبال طوروس وانتصاره على ‏‏‏‏‏‏أوزون حسن زعيم قبيلة الشياه البيضاء‎. وفي إشارة لافتة من المؤلف تدل على سعة أفق محمد الفاتح وثقافته الواسعة، ذكر إشادة السلطان بالمثقف البيزنطي جورج ‏‏‏‏‏‏أميروكوس، وكيفية استقباله وتكريمه، «... فقد أعجب به أكثر من أي شخص آخر، وأنعم عليه بوضع مناسب في بلاطه... ‏‏‏‏‏‏سائلاً إياه عن علوم القدماء، والمسائل الفلسفية ومناقشات الفلاسفة وردودهم».‏ كما قام المؤلف في القسم الخامس والأخير من كتابه الذي يغطي الأعوام 1464-1467م بالإشارة في اقتضاب إلى حرب ‏‏‏‏‏‏العثمانيين مع البندقية، والحملات العسكرية للسلطان ضد البوسنيين، فضلاً عن الحملات الأولى والثانية للسلطان ضد ‏‏‏‏‏‏الألبان، وكيفية إخضاعه لبلادهم‎ .‎ وكما هي عادة المؤرخين الأوروبيين في العصر الوسيط في الاعتماد على الخوارق والمعجزات في تفسير الأحداث ‏‏‏‏‏‏التاريخية، أشار كريتوفوليس إلى أنه جرت إبان ميلاد السلطان محمد الفاتح بعض الحوادث الاستثنائية وغير المتوقعة... ‏‏‏‏‏‏فقد حدث زلزال كبير وسمعت أصوات تصدع تحت الأرض، فضلاً عن برد ورعد وبرق ورياح شديدة، وظهور نجم غير ‏‏‏‏‏‏عادي في السماء، لذا تنبّأ الكهنة والعرافون بأنه سوف يمتلك نوعاً من القدر والحظ السعيد، وأن دولته سوف تمتد وتتسع ‏‏‏‏‏‏في جميع الاتجاهات، كما أنه سوف يتفوق على جميع السلاطين في المجد والثروة والقوّة والإنجازات، وهو ما تجلّى بعد ‏‏‏‏‏‏ذلك عندما حكم الدولة العثمانية وقام بفتح القسطنطينية، إذ لم يكتف بذلك بل وطّد العزم على حكم العالم كلّه في محاكاة لما ‏‏‏‏‏‏قام به الإسكندر الأكبر‎». كذلك حاكى كريتوفولس بعض المؤرخين المعاصرين في الحديث بشكل أسطوري أيضاً عن ظهور العديد من المعجزات ‏‏‏‏‏‏التي آذنت بزوال القسطنطينية، مثل سقوط أيقونة السيدة العذراء، فضلاً عن حدوث رعد وبرق وضباب دائم‎.   ‏* ‎أستاذ في كلية الآداب – جامعة الملك فيصل – الأحساء

مشاركة :