«ساق البامبو» تسيّد الدراما الخليجية وفق الاستطلاع الذي أجرته صحيفة «الإمارات اليوم» على موقعها الإلكتروني، ونشرته في عددها الصادر بتاريخ 20 يونيو الجاري، الذي صادف يوم 15 رمضان. مسلسل «ساق البامبو»، الذي تعرضه شاشة «الراي» وتقود بطولته الفنانة القديرة سعاد عبدالله، تصدّر الاستطلاع بحصوله على نسبة 45 في المئة، تبعه مسلسل «سيلفي» لناصر القصبي بنسبة 26 في المئة ومن بعده مسلسل «جود» للفنانة هدى حسين بنسبة 21 في المئة، فيما حصل مسلسل «بين قلبين» على نسبة 5 في المئة وتذيّل القائمة مسلسل «بياعة النخي» للفنانة القديرة حياة الفهد بنسبة 3 في المئة. وأشارت الصحيفة صاحبة الاستطلاع، «إلى أن ثمة مشكلة واجهت معظم صناع الأعمال الدرامية الخليجية في نسبة مشاهدة إنتاجاتهم هذا العام، تتمثل بوجود مسلسل (ساق البامبو) الذي حصل على أعلى نسبة مشاهدة، بسبب عوامل كثيرة سبقت عرض المسلسل على قنوات عربية عديدة، من ضمنها حالة الفضول التي انتابت معظم المترقبين لمعرفة الأسباب التي دفعت دولة الكويت إلى رفض دعم هذا العمل، ما اضطر فريق المسلسل لتصويره في الإمارات». وأشارت الصحيفة إلى أن الأمر يتعلق من جهة أخرى بقراء الرواية مسبقاً، «فهي حالة المقارنة التي ستنتاب الغالبية بين ما كتب وما يتم عرضه، وبهذه الحالة استطاع العمل، وهو للمخرج محمد القفاص، والمبني على رواية الكاتب الكويتي سعود السنعوسي، التي حصلت على جائزة البوكر عام 2013، وسيناريو وحوار الكاتب والناقد المصري رامي عبدالرازق، خلق حالة تفاعلية بين المشاهد والعمل الدرامي». ونقلت «الإمارات اليوم» إجابة كاتب سيناريو وحوار المسلسل الناقد المصري رامي عبدالرازق، على أحد المعلقين عبر صفحته على «فيس بوك»، حول كيف استطاع أن يكتب سيناريو وحواراً لمسلسل خليجي، حيث قال: «كتبت السيناريو والحوار بلهجة عامية، وتم (تكويتهما) بعد ذلك، وهذا شيء طبيعي يحدث كثيراً في عالم كتاب السيناريو». ووجدت الصحيفة، أنه «لذلك كانت النتيجة متوقعة أن يحتل (ساق البامبو) هذه النسبة من المشاهدة، فلا يوجد أذكى من إعطاء المشاهدين فرصة بأن يكونوا على تفاعل مباشر مع أحداث العمل، وخلق التوقعات، وتفضيل تقديم شيء على آخر، فقد أخرج العمل مُخرجاً صغيراً من داخل كل مشاهد قرأ الرواية، واستطاع خلق حالة من الترقب الممزوجة بالصدى السابق، أدت إلى تشكيل عناصر عديدة للاستمرار في المشاهدة، خصوصاً بعد أن أثبت العمل أنه لا يخص فقط حالة مثل حالة الحفيد عيسى فحسب (الكويتي ابن الخادمة الفلبينية وصاحب الملامح الآسيوية)، بل استطاع بكل بساطة أن يصدر مرآة داخلية بين المتلقي ونفسه، ليرى كم هو يشبه غنيمة تارة أو يشبه خولة، أو هند أو غسان أو حتى عيسى نفسه تارة أخرى». واعتبرت الصحيفة في الموضوع الذي كتبته عن الاستطلاع أنها «كثيرة هي المشاهد التي وضعت يدها على الجرح الذي قد ينتاب أي شخص يشعر بأنه مختلف عن الآخرين، لكن الأكيد أن شخصية غنيمة والتحولات التي بدأت تطرأ عليها ستفتح المجال لبضع أمل في تجاوز المحظور في ما يخص العادات والتقاليد قبل القوانين». وأضافت «الإمارات اليوم» أن «المسلسل صعب، ورسالته أصعب، لكنه لا شك سيسهم في تحريك الإنسان في داخل كل شخص قرر أن يفتح قلبه دون الخضوع لقوانين العائلة، فعلى الرغم من أن الدولة اعترفت بعيسى ككويتي الجنسية، ومنحته الجواز، وكل ما له علاقة بمواطنته، بات عليه أن يتحدى منظومة أخرى لها علاقة بشكل العائلة وصيتها في الديرة». يُذكر أن «ساق البامبو» من تأليف الكاتب الشاب سعود السنعوسي، وإخراج البحريني محمد القفاص، فيما يتشارك في بطولته كوكبة من الفنانين في مقدمهم سعاد عبدالله، عبد المحسن النمر، فيصل العميري، شجون الهاجري، مرام، أسامة المزيعل إلى جانب فاطمة الصفي وريم أرحمة وفرح الصراف، والممثل الكوري وان هو تشونغ، والعمل من إنتاج شركة صبّاح بيكتشرز.
مشاركة :