«دراسات في السـرد الإماراتي».. مقاربات نقدية مغربية وازنة

  • 9/3/2016
  • 00:00
  • 7
  • 0
  • 0
news-picture

الرباط - (الاتحاد) صدر كتاب دراسات في السرد الإماراتي مؤخراً عن مطبعة الخليج العربي في تطوان، وقد ضم بين دفتيه مجمل الأعمال النقدية التي قدّمت في الملتقى الأدبي المغربي- الإماراتي الذي خصص لدراسة السرد الإماراتي، والذي نظمته شعبة اللغات في المدرسة العليا للأساتذة في تطوان التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، وقد صدّر الكتاب عبد الرحيم جيران مدير الملتقى. وشاركت في هذا الكتاب مجموعة من الأسماء النقدية الوازنة في المغرب، وجاءت دراساتهم في الكتاب، وفق الترتيب الآتي: دراسة زهور كرام التي وسمتها بـ«الإبداع مدخل الحوار الثقافي.. عن الملتقى الإبداعي الإماراتي المغربي»، ودراسة محمد بوعزة: «انتهاك النسق في السرد النسوي.. رواية السقوط إلى أعلى لفتحية النمر أنموذجا»، ودراسة عبد الرحمن التمارة: السرد الاستيعادي قراءة في رواية (آخر نساء لنجة) للولوه أحمد المنصوري، ودراسة عبداللطيف الزكري: «الذات والحياة» قراءة في قصص (نوارس تشي غيفارا) لمريم الساعدي، ودراسة سعاد مسكين: التخييل وبناء الدلالة في المجموعة القصصية (خلف الستائر المعلقة) لمحسن سليمان، ودراسة يوسف الفهري: «الخصائص السردية في رجل مجنون.. هل فعلا أحبه؟!» لفادية إبراهيم، ودراسة سعيدة تاقي: «تسريد الحكاية في طوي بخيتة» و«الحَدَال»، ودراسة عماد الورداني:«التمثيل السردي للذكورة والأنوثة في مجموعات (اعتراض، اعتراف، رجل) للقاصة عائشة عبد الله»، ودراسة محمد العناز: «سردية الماء في مجموعة (تأمل في شتاء جميل) للقاصة أمينة الشامسي»، ودراسة عبد العزيز الراشدي: اقتصاد الكتابة في مجموعة (الرحلة رقم 8) للكاتبة ريا مهنا سلطان البوسعيدي، إضافة إلى ملحق يتضمن الكلمات التي ألقيت في الملتقى. وقد جاء في التصدير ما يأتي:« يعد هذا الكتاب تتويجاً لهذا الملتقى، بحيث يتضمن بين دفتيه مجمل الأعمال النقدية التي تناولت نصوصا سردية من الإمارات العربية المتحدة، وقد تنوعت هذه النصوص بين الرواية والقصة القصيرة، كما أنها تنوعت من حيث كتابها وكاتباتها، حيث يعود بعضها إلى جيل مؤسس، ومنها ما يعود إلى الجيل الجديد». وقد ساهم في هذه الدراسات النقدية ثلة من النقاد المغاربة الذين لهم أسماؤهم المحترمة في الساحة النقدية المغربية والعربية، والذين يتميزون بالدقة في التناول والصرامة المنهجية، وحس استنطاق النصوص».

مشاركة :