«القاهرة الآن.. مدينة غير مكتملة» ضيف «المدينة الأيقونية»

  • 9/19/2016
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

دبي: الخليج تحل مدينة القاهرة ضيفاً على مبادرة المدينة الأيقونية التي انطلقت عام 2015 كمعرض سنوي مرافق لفعاليات أسبوع دبي للتصميم، الذي ينعقد تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وبالشراكة الاستراتيجية مع حي دبي للتصميم، وبدعم من هيئة دبي للثقافة والفنونومجلس دبي للتصميم والأزياء وشركة أودي، ويعنى باستكشاف مشهدي الثقافة والتصميم في إحدى مدن الشرق الأوسط كل عام. يمثل معرض القاهرة الآن! مدينة غير مكتملة مظلة لتتبع مشهد التصميم الراهن في العاصمة المصرية، ويحتفي بالابتكار والمواهب الشابة في قطاعات تصميم المنتج والغرافيك والأثاث والخط، بالإضافة للعمارة. ويشرف المعماري محمد الشاهد، وهو كاتب وباحث مستقل مقيم في القاهرة، على تقييم المعرض الذي يستقي فكرته من مراحل الإنجاز المختلفة للمساكن المشيدة بالطوب الأحمر، ويقدمها عبر أعمال ما يزيد على ال٦٥ مهندساً معمارياً ومصمماً ورائد أعمال وفناناً مصرياً. وتعكس فكرة عدم الاكتمال التي يطرحها المعرض الحالة الراهنة للمدينة: نظام مواصلات غير مترابط، أبنية تاريخية تحت الترميم، التوسع نحو الصحراء على شاكلة مدن مؤقتة غير منجزة، مدينة تخيلية حيث تترك المباني غير منجزة لتجنب الضرائب، وتوجه واضح لترك دعامات الأبنية بارزة عند السطح أملاً بإضافة أدوار أخرى في المستقبل. وقال الشاهد: يسلط المعرض الضوء على المصممين الناشئين في المدينة، والذين على الرغم من ضعف السوق المحلية والبنية التحتية الداعمة لممارساتهم يواصلون إبداعهم في تحويل نفايات المدينة إلى منتجات جديدة، وإحياء التقاليد المهددة بالزوال عبر منجز معاصر، هم الذين يتقبلون عيوب القاهرة ويجعلون منها مصدر إمتاع وإلهام لإبداعاتهم، لتتجسد روح المدينة في مقارباتهم الساخرة لتلك العبثية التي تشكل القاهرة المعاصرة.من جانبه قال محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات في حي دبي للتصميم الشريك الاستراتيجي لأسبوع دبي للتصميم على المعرض:" إنه لامتياز كبير، بعد النجاح المهم الذي حققته بيروت كمدينة أيقونية في العام المنصرم، أن نتمكن من استكشاف مدينة عظيمة أخرى من الشرق الأوسط: القاهرة".وتعكس مجموعة الأثاث التي تم اختيارها للمشاركة في المعرض جميع الحقب في التاريخ المصري. وهناك كرسي مصر الجديدة لإيمان شريف من استوديو نوس للتصميم مستوحى من جدارية فرعونية قديمة، وبدوره عمل عبد الله رجب مناستوديو عين للتصميم على إعادة تفسير عنصر المقرنص الشائع في العمارة الإسلامية وتعدد وحدات الإنارة التي يقدمها المعرض بين الأنيق كما في مجموعة خام لسلسبيل أمين التي توظف الرخام والنحاس، ووحدة الضوء ثلاثي الأبعاد لاستوديو ألترا ديزاين، والغريب كما في الدولاب المضيء لمحمد نبيل لبيب من الدراجات الهوائية المرمية، وقطع ديانا نجيب المصنوعة من الأنابيب معادة التدوير وآلات فرم اللحم. ويظل محور إعادة التدوير حاضراً أيضاً لدى استوديو آب فيوز عبر مجموعته من حقائب الظهر والقماش والبحر ومحفظات جواز السفر المصنوعة من الأكياس البلاستيكية، وأدوات الاستخدام اليومي بألوان قوس قزح تقدمها مدحت بنزهير. وتتضمن المجلدات الفوتوغرافية المشاركة، كتاباً بعنوان خط موجود لنهى زايد وبسمة حمدي اللتين عملتا على تسجيل الخطوط المستخدمة في واجهات المحال والمنازل والشاحنات والقوارب والمدارس. فيما يؤرشف استوديو ميم الأثاث المعاد تصنيعه الذي يميز شوارع القاهرة عبر كتاب بعنوان صالون الرصيف: ألف كرسي شارع وكرسي من القاهرة.وتعرض الفنانة رنا النمر فيديو بعنوان التحريك العقلي الذي يتناول تصميم الشرفات في مصر. وفي الحقل الرقمي، يركز أحمد حمود على الثقافة البصرية عبر أرشيفه مفتوح المصدر والمتاح على الإنترنت، بينما يعكف الباحث المديني عمر أبو طويلة والمصورة الفوتوغرافية سندس سيف الدين على توثيق ما بقي من الإعلانات المكتوبة بخط اليد والتي تغطي واجهات بعض المباني لمشروعهما جدران ميتة. وفي العمارة، تعرض 3 صور وفيديو وثيقة الصلة بثيمة المعرض عن فيلات فخمة مهجورة تطل على أهرام الجيزة للمعمارية المعاصرة شهيرة فهمي. ويقدم المعماري سمير الخوري آخر إبداعاته بعنوان بيت الألعاب الرياضية.

مشاركة :