الكتاب.. قنطرة حضارة | محسن علي السُّهيمي

  • 3/12/2014
  • 00:00
  • 10
  • 0
  • 0
news-picture

معرض الكتاب وُلِد ليبقى ويستمر في ممارسة أدواره التنويرية، وأول خطوة في طريق بقائه واستمراريته هو ألا نظل مجترِّين لبعض السلبيات المصاحبة لفعالياته، ومن ثَمَّ نعمل على تضخيمها بدءًا ليسمح لي الإخوة الكرام أعضاء اللجنة الثقافية بمعرِض الرياض الدولي للكتاب برئاسة زميلنا الكاتب بهذه الصحيفة الدكتور (زيد الفضيل) باستعارة شعار المعرِض لهذا العام ليكون عنوانًا لمقالي. شعار المعرِض صِيغ من قِبَل اللجنة الثقافية بكلمات قليلة ذات مضامين راقية تُجمل الأهداف التي يتوخاها القائمون على المعرض، وتحدد الغايات المُثلى للكتاب؛ بوصفه قنطرةً (جسرًا) للعبور لصناعة الحضارة البشرية. لا غرابة إذن أن نرى كل هذه العناية، وكل هذا الحراك، وكل هذا الصخب الإعلامي، وكل هذا الاحتفاء بالكتاب، إذا ما أدركنا أنه الضوء اللامع المُبدد لظلمات الجهل، والنور الساطع الذي يهدي السائرين إلى مراقي التحضُّر. الكتاب مهما تنكَّر له الزمن، وحاصرته وسائط التقنية الحديثة، إلا أنه يظل التاج الذي لا يسقط عن رؤوس المثقفِين، والبردة التي لا تُنزع عن أكتافهم. معرض الرياض الدولي للكتاب له في كل عام لَبُوسٌ يميزه عن الأعوام السابقة، سواء في جديد دور النشر أو في البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض الذي يشتمل على العديد من البرامج والفعاليات الثقافية المنوعة التي تتم في قاعة المحاضرات بالمعرض، أو في الإيوان والمقهى الثقافيين، وغير ذلك. وقد سرني أن عمد القائمون على المعرض إلى تقليص الفعاليات المصاحبة للمعرض وهو ما طالبتُ به في مقال سابق تحت عنوان "معرض الكتاب.. صور صحفية مقلوبة" فأصبحت تبدأ من بعد صلاة المغرب وتنتهي العاشرة ليلاً، وسرني كذلك تقليص مساحة وكم الأجنحة الحكومية كون معظمها لا تُعنى بالثقافة قدر عنايتها بعرض إنجازاتها والدعاية لها. ويمتد اللبوس الجديد للمعرض ليشمل استحداث جناح خاص بتوقيع المؤلِّفين السعوديين على إصداراتهم، واستحداث خدمة القارئ المتجول الخاصة بالمكفوفين، وتكريم الرواد من الخطاطين. هذه بعض اللمحات السريعة عن معرِض الرياض الدولي للكتاب، تلك التظاهرة الثقافية الكبرى التي تتكرر كل عام في المكان والزمان نفسيهما مع استمرارية التغيير المتسارع لما يخدم الغايات المقام لأجلها المعرض. أمران يبعثان في النفس السرور والبهجة، ويزرعان في تربة اليأس فسائلَ الأملِ والتفاؤلِ، ويتكرران من خلال معرِض الرياض الدولي للكتاب: الأول، يتمثل في الحشود الهائلة التي يشهدها المعرض وخاصة يومَي الإجازة (الجمعة والسبت) من قِبل مرتادي المعرض، هذه الحشود مهما كانت مقاصدها أو درجة وعيها وشغفها بالقراءة فهي تدل دِلالة أكيدة على ازدياد مضطرد في نسبة الشغوفين بالقراءة في المجتمع. الثاني، أن هذه الحشود وهذا الإقبال المتعاظم من شرائح المجتمع كافة تُعطي جميعها مؤشرًا جليًّا على أن الاتجاهات والرؤى والاهتمامات بدأت تأخذ مسارها الصحيح، وهو ما يعني حالة من التعافي وبداية للانعتاق من ربقة الصوارف التي لا تُعنى بالفكر والوعي قدر عنايتها بالأدنى. معرض الكتاب وُلِد ليبقى ويستمر في ممارسة أدواره التنويرية، وأول خطوة في طريق بقائه واستمراريته هو ألا نظل مجترِّين لبعض السلبيات والعوارض المصاحبة لفعالياته -مِثله مثل أي عمل آخر- ومن ثَمَّ نعمل على تضخيمها، لأننا بهكذا ردة فعل نجعل المعرض يراوح مكانه، لكن لا بأس من دراستها والعمل على تلافيها مستقبلاً، مع الأخذ بالمقترحات الجادة. الشيء الذي أُطالب وغيري به ونُلح عليه هو إلزام الناشرين بوضع التسعيرة على مبيعاتهم؛ حتى لا يُستَغفَل المشتري، وأُطالب بما طالب به الدكتور أحمد آل مريع (رئيس أدبي أبها) في احتفالية الوزارة بضيوفها وهو زيادة المساحة المخصصة للأندية الأدبية ليتسنى لها عرض نتاجاتها الأدبية والفكرية. وبعد..فمعرِض الرياض الدولي للكتاب حقل معرفي خصيب، وعرس ثقافي بهي، وسلَّة جَمعت خلاصة عقول المفكِّرين، ونور يقدح شرارة الفكر، ونهر دافق يروي ظمأَ المعرفة. فشكرًا متعاظمًا لباعثِي فكرته وداعمِيها والقائمِين بأمره، ولأدبي جدة مزيد شكري وعرفاني.

مشاركة :