أكثر من رؤية عن نص (الشعر هذا : لعبتي)

  • 11/27/2016
  • 00:00
  • 28
  • 0
  • 0
news-picture

الشعر هذا : لعبتي شعر- محمد الرفيدي الإهداء لـ علي بن ناحي ، وكثير من الناس .. حنا لو انّا نازلين من السماء ماكان نطحن بعضنا مثل الحديد الله خلقنا ياالاوادم ٠٠ كلما تبنا نُعود لمهزلتنا من جديد يارب هذا العالم الميّت ظما ماهو ظما للماء ٠٠ بل ظامي : عصيد يحب معجون السوالف حيثما ولّت يولّيها .. وياهل من مزيد واعراض هذي الناس مافيها حِمى سعيد يشربهم .. وياكلهم سعيد والشعر لو ماصرت فيه أطلق ( نما ) ماكان جاوزت امروء القيس ولبيد انحت من صخور الجبال المعتما واغرف من بحور المحيطات البعيد وبيوتي ان حَلّت فلا هي تَحْرِما وان احرمت ماحَلّت الا لـلرشيد بيتن يخلّد في حياتك مثلما يخلّد التاريخ ذكر ابن الوليد وبيتن يطوّح بك مثل عودن نما في صحصحن عاري ٠٠وهبّت كالحصيد والشعر هذا لعبتي ٠٠ وآنا كما كتاب ٠٠ من يقراه لازم يستفيد مثل النجوم تشوفها يابو لمى في ليلةن قمرا ٠٠ معا ضوّك وحيد يمكن تخاطبها من اللوعه ٠٠ وما يخفيه صدرك من أزيز ومن نشيد لكنّ مايمكن يخاطبها العَمى لو كان فيه من الذكاء مالا يريد نص مغاير رؤية- ابراهيم السمحان هذا النص خير ما يمثل صخب الحياة وضجيجها وتطاحنها وفوضويتها , هو مغاير ,ليس للقيمة الإبداعية التي يحملها أو لايحملها , وإنما لكونه يملك أن يستفزك ويستوقفك , وبعد ذلك لك كامل الحرية في أن تقول تجاهه ما تشاء , أما هو فقد حسم أمره ورأى بأن مواجهة هذا الواقع الأليم لاتتم إلا من خلال ذات واثقة من نفسها , أو متضخمة , سمها ما شئت , فحياتنا الآن لعبة تدار باحترافية وان بدت عفوية في ظاهرها , وكذلك الشعر من هذا المنطلق لعبة , أو كتاب تقرؤه لتتعلم أو تستفيد دروساً. صرخة رفض رؤية ناصر العمري هذا النص صرخة إنسانية رافضة لواقع معاش قوامه صراع مستعر بيننا كبشر حيث الصراع سنة كونية مع إعتراف ببشريتنا وضعفنا الإنساني إزاء المخلوقات السماوية حيث الملائكة فقط هم من يتسامى عن هذا الصراع. تأتي عبارة (مهزلتنا) لتعبر عن عمق الموقف الرافض المحتد بشدة تجاه واقع مأزوم .وصف مايحدث (بالظمأ) وصف معبر حيث التعطش المتزايد للنيل من بعضنا البعض وهذا يشير إلى ذات عاشت مأساة وتفاعلت معها حيث النزعة الأخلاقية تحرض على رفض شديد للحالة مدار الحديث ليأتي بناء المقطع الثاني ابتداء من البيت السادس مختلفا حين نلمس تغيرا في النسق السردي من الغضب نحو نسق مختلف يرتبط بالذات الشاعرة بعد أن كان يشير إلى حالة إنسانية عامة .ضمائر المتكلم والملكية والأفعال الملحق بها ضمير المتكلم تتابعت في هذا المقطع وهي تعبر عن حالة اعتداد بالذات(الشعر لوماصرت فيه أطلق نما انحت من صخور الجبالأغرف من بحور المحيطات جاورت امرؤ القيس ولبيد) إضافة إلى ( بيوتي ) و (الشعر هذا لعبتي ) انا كما كتاب. . من يقرأه لازم يستفيد مثل النجوم استدعاء الرموز الشعرية مثل امرؤ القيس ولبيد بن ربيعة تأكيد على ذلك الاعتداد بالشاعرية التي يجمع إليها الشجاعة من خلال الرمز خالد بن الوليد الذي يعد عبقريا كقائد حربي ورمزا للشجاعة والأقدام والنجوم رمز السطوع والضياء والعلو والارتفاع فوق كونها علامات يهتدى بها.. لكن هذ التمحور حول الذات في هذا المقطع أثر تأثيرا واضحا في نغمة القصيدة وجعلها تتجه نحو الخطابية إلى حد ظاهر تحولت معه القصيدة إلى غناء مرسل تتداعى فيه الخواطر والأحاسيس رغم محاولة تأطيرها بالواقعية التي ختم بها الشاعر القصيدة (حيث لايمكن للاعمى رؤية النجوم مهما بلغت حدة الذكاءعنده). نص مستفز رؤية- ضيف الله بن سليمان لأول وهلة يعتقد قارئ هذا النص الكلاسيكي انه لشاعر معتد بنفسه وعنتريات الفتوة من حيث النرجسية المتضخمة في النص.مثل قوله (انا اطلق نما ،وتجاوزت امروء القيس ولبيد ،وانحت في صخر ،وانا كتاب مفيد) الى آخر هذه المفردات .ولكن يتضح لي من مفهوم آخر ان هذا النص إدانة واستهجان لحال الكثير من البشر والشعراء على وجه الخصوص في مزاعم البعض الكبيرة والواهية .وهذا النوع من الاستهجان فيه مخاطرة حيث إن انتهاج هذا الأسلوب من شأنه أن يعطي الانطباع السيئ عن النص وشاعره من خلال تلك المفردات التي تدل على تضخم الذات .ولاشك ان قراءة اي كتاب مفيدة ويكفي ان تتعلم كيف تضيع الوقت بعد قراءة كتاب غير مفيد!عموما هذا النص جيد ومستفز مفتوح على كل المعاني والتأويلات. مرتبط

مشاركة :