رؤية- صالح الهقيش الصخري الزمن هو طريقه للتفكير سوزان سونتاغ(1) الزمن في حد ذاته تجربة تصعب عقلنتها بوب ويلسون (2) إن للشاعر في النص وصورته التي يكتبها ،أو احساسه بها ،علاقة لا تتم بمعزل عن حضور العامل الاهم في البناء الدرامي للنص ،ألا وهو عامل (الزمن) الذي يشكل التجربة بكل منحنياتها واشكالها وانفعالاتها . لتأثير الزمن في النص عامل مهم لا يتقنه الا شاعر متحكم بأدواته الشعرية ،لذلك نلحظ أن تفكير الشاعر ببطْء الصورة يجعل حركة المعنى والصورة في النص مثيرة للضجر ،أما إذا تغاضى عن التفكير فيها فسوف يتحرر ويصبح قادرا على الوعي بطاقات الزمن وسرعاته المختلفة. ولتحكم الشاعر بإطار الزمن دوره الاكبر في بناء القصيدة ،ولأن الحقيقة الفيزيائية تقول إن حركة الزمان ناتجة عن حركة المكان فإن للمكان أيضا بعده المؤثر في عامل الزمن ،كما ان تصوير الأماكن التي يرسم فيها الشاعر مراحل قصيدته يأتي على عدة اشكال : 1.الاماكن الخيالية أو التي يرسم فيها الشاعر مكانا تغيب فيه الحدود و العلامات و الوضوح الذي نعرفه في الأماكن التي تصلح للعيش . 2.الاماكن الملموسة أو الجارية مثل ساحل البحر أو الغابة المظلمة أو الجبال وكثير غير ذلك . ومن هنا فإن القصيدة صورة وقتية تمثل وتجسد صورة الزمن الذي قيلت فيه ،وهنا لا بد من تفنيد الزمن في القصيدة الى : 1.الزمن الذي يتضح من خلال مفردات القصيدة ليبرز ذاته على غفلة من الشاعر لانه متموضع في صميم وقلب اللغة ، ويتبين في النص دون ان يشعر به قائله. 2.الزمن الوجداني أو النفسي الذي يشعر فيه الشاعر بالاشياء التي لا يملك القدرة على تغييرها مثل (الفراق أو الموت) وهو ما يظهره النص دون قصد من الشاعر . ولذلك فإن الشاعر لا يستطيع تشخيص الزمن في معنى وصورة ووظيفة النص الحركية، التي تجعلنا نشعر بحركة القصيدة وتطور عناصرها من مرحلة لمرحلة أخرى.(3) الزمن في بعديه الموضوعي والوجداني: ان لهذين البعدين اثرهما الكبير في تحفيز الشاعر للوصول للحظة الإبداعية في لحظة زمانية ،ففي بداية النص ونهايته ،مسافة زمنية تبين قدرة الشاعر على القول والعمل معا فهي مسافة مدركة زمنياً وجمالياً. ان لاستجواب الإبداع في نص الشاعر دوره الكبير في حضور روحه وفلسفته ،فعندما يقوم الشاعر بالضغط على عنصر الزمن فإننا نرى حضور الابداع بكل حالاته،ولذلك نجد ان الشعراء اتفقوا رغم اختلافاتهم في الكلام عن تأثير الزمن في منتوجهم الابداعي . ومن يرى اشعارهم يجد ان الزمن لا يتضح في البناء العامودي أو الصيغ الكلامية فحسب، وإنما قد يأتي من خلال الموضوع الفني بهيئة تهمس بأن مدارها بمعزل عن مدار الزمن وفعله. (4) 1. ناقدة ومخرجة امريكية 2.مخرج مسرحي وممثل امريكي معروف 3. د.أحمد علي محمد أدباء وشعراء ومطبوعات 4.د.أحمد علي محمد أدباء وشعراء ومطبوعات. مرتبط
مشاركة :