المقنع الكندي شاعر مقل من شعراء العصر الأموي (توفي نحو سنة 70هـ). اسمه محمد بن ظفر بن عمير من أهل حضرموت، مولده بها في وادي دوعن. تنحو كتب الأدب تفاسير شتى في سبب إطلاق لقب المقنع عليه، إلا أن التبريزي يقول في ذلك: (المقنع الرجل اللابس سلاحه). وزعموا أنه كان جميلاً يستر وجهه تعففاً، أو خيفة الحسد. الحكاية نشأ المقنع الكندي في بيت وجاهة وسيادة، فجده عمير سيد كندة، ومن بعده والده ظفر. وكان عمه عمرو بن أبي شمر ينازع أباه الرئاسة ويساجله فيها، فيقصر عنه. نشأ شاعرنا المقنع سخياً كريماً لا يرد سائلاً من قومه، بل يسد حاجة فقيرهم، ويصرف ماله في وجوه الخير التي ترفع من شأن قومه، حتى أنفق كل ما تركه له والده. وحين أصبح فقيراً مديوناً استعلاه بنو عمه بأموالهم وجاههم. وحدث أن هوى بنت عمه فخطبها إلى إخوتها، فردوه وعيروه بتخرقه وفقره وما عليه من الدَّين. فجاءت قصيدته الدالية التي ارتبطت بهذه الحكاية معبرة عن أوجه الخير التي صرف فيها ماله فيما يسد به حاجتهم، ومعاتباً إياهم على تعييره بفقره، إلا إنه ومع كل هذا في نهاية قصيدته يشبه قومه بين الأقوام بالربيع بين الفصول. يعاتبني في الدَّينِ قومي وإنما ديوني في أشياء تكسبهم حمدا ألم ير قومي كيف أوسر مرة وأعسر حتى تبلغ العسرة الجهدا فما زادني الإقتار منهم تقرباً ولا زادني فضل الغنى منهم بعدا أسد به ما قد أخلوا وضيعوا ثغور حقوق ما أطاقوا لها سدا وفي جفنة ما يغلق الباب دونها مكللة لحماً مدفقة ثردا وفي فرس نهد عتيق جعلته حجاباً لبيتي ثم أخدمته عبدا وإن الذي بيني وبين بني أبي وبين بني عمي لمختلف جدا أراهم إلى نصري بطاءً وإن هم دعوني إلى نصر أتيتهم شدا فإن يأكلوا لحمي وفرت لحومهم وإن يهدموا مجدي بنيت لهم مجدا وإن ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم وإن هم هووا غيي هويت لهم رشدا وإن زجروا طيراً بنحس تمر بي زجرت لهم طيراً تمر بهم سعدا وإن هبطوا غوراً لأمر يسوؤني طلعت لهم مما يسرهم نجدا فإن قدحوا لي نار زند يشينني قدحت لهم في نار مكرمة زندا وإن بادهوني بالعداوة لم أكن أبادهم إلا بما ينعت الرشدا وإن قطعوا مني الأواصر ضلةً وصلت لهم مني المحبة والودا ولا أحمل الحقد القديم عليهم وليس كريم القوم من يحمل الحقدا فذلك دأبي في الحياة ودأبهم سجيس الليالي أو يزيرونني اللحدا لهم جل مالي إن تتابع لي غنى وإن قل مالي لم أكلفهم رفدا وإني لعبد الضيف ما دام نازلاً وما شيمة لي غيرها تشبه العبدا على أن قومي ما ترى عين ناظر كشيبهم شيباً ولا مردهم مرداً بفضل وأحلام وجود وسؤدد وقومي ربيع في الزمان إذا اشتدا
مشاركة :