حسن الهويمل ظاهرة بارزة في عالم الثقافة والمعرفة والأدب, عشق المعرفة , وعشق الكتاب وهام في حبه , وهو قارئ نهم يقرأ في شتى صنوف العلم والمعرفة , ولذلك تعددت مشاربه ومفاهيمه في الكتاب , فإذا كتب في الأدب كان أديباً لامعاً , وإذا كتب في السياسة فهو سياسي محنك , وإذا كتب في القضايا الاجتماعية فهو مصلح اجتماعي – أما قلمه فهو يجري على الطرس عذباً في عباراته , رصيناً في لغته , وإذا أسرج خيل قلمه وجرى به في مضمار الثقافة والأدب حاز قصب السبق , وأما أفكاره واتجاهاته الثقافية فهو يجمع فيها بين الأصالة والمعاصرة , وخارج هذه الدائرة إذا جلست معه تحس أنه إنسان لطيف المعشر , أنيس يتحفك بالطرائف من الثقافة , ومن حديث الذكريات ومن الظرف الذي يُسرّي عن النفس , ويبتعد عن الرتابة , وقد مكنته ثقافته الأدبية الواسعة أن يكون صاحب نظرات ثاقبة في نقد الشعر من خلال ما أَلّفَ وكتب من مقالات في الصحف المحلية , وها نحن نحظى بثمار يانعة من هذا العطاء, حينما أتحفنا الباحث سلامة بن دخيل الله بإعداد رسالة علمية تحت عنوان (نقد الشعر عند حسن الهويمل) , صدر الكتاب عن دار الثلوثية بالرياض , في طبعته الأولى عام 1439 – 2018 ويقع في 477 صفحة , وتصدر الكتاب مقدمة ضافية لصاحب الدار وتلميذ الهويمل , تتوهج وفاءً وتقديراً وإعجاباً , ورصداً لفضل الأستاذ على تلميذه , ولما يتمتع به أستاذه من مواهب أدبية , ونقدية وعلمية , وأشار في المقدمة لفضل أستاذه عليه وعلى جيله , وما كان من حثّه لهم على القراءة , وهو يقول لهم: اقرؤوا كل شيء , وهو – كما قال – ملهم له ولجيله في حديثه وشخصيته وتدوينه وكتاباته , ونوّه بما كان له من حضور مشهود , حينما كرّمه تلميذه في منتدى الثلوثية , وفي تلك الليلة الماتعة سعد الجميع بلقائه , وكما قال ص7 : فإن الحاضرين جميعاً وبلا محاباة أجمعوا على أنه يمثل مدرسة مهمة في النقد , والمنهج الثقافي السعودي , بل والعربي والإسلامي , وأنه أثرى بحق وصدق وفاعلية المشهدَ الثقافي في المملكة العربية السعودية . وليس هذا بغريب من أبي عبد الله ؛ فقد تعوّد منه محبوه بما يتمتع به من خلق الوفاء , والتقدير لأهل العلم والثقافة , ولا أدلّ على ذلك ما نراه ساطعاً في منتدى الثلوثية ؛ منتدى الوفاء والتكريم , لأهل العلم والثقافة , وقد جاء الكتاب في تمهيد تحدث فيه المؤلف عن الحياة الشخصية والنشأة والميول الثقافية , ثم جات أربعة فصول , الفصل الأول : الأسس والمصادر النظرية لمشروعه النقدي في ثلاثة محاور , الأول: الأساس التراثي , والثاني: الأساس الإسلامي , والثالث: مناهج النقد الحديث , وهنا تحدّث عن تحولات النقد الأدبي , وسلطة المبدع , وسلطة النص , والتحفظات على منهج النقد اللغوي الحديث , ثم سلطة المتلقي , وفي المحور الخامس: تحدّث عن العوامل والروافد المؤثرة في مشروعه النقدي , وفي الفصل الثاني: تحدّث عن التصورات النظرية , وشمل ذلك المذاهب الأدبية , والاتجاهات الحداثية , وتناول في الفصل الثالث : الممارسة النقدية التطبيقية , وتحت هذا العنوان تحدّث عن نقد اللغة الشعرية وخصوصياتها ومستوياتها , كما تحدّث عن بدايات التجديد , وقضايا اللغة الشعرية كالغموض والتكرار وقضايا الصورة الشعرية في الشعر السعودي , وذلك في إطار نقد اللغة الشعرية , ونقد الصورة , ونقد المضمون , ويبرز من موضوعات الكتاب المبحث الثاني الذي يتحدث عن المنهج النقدي للهويمل في ثلاثة محاور الأول: أهدافه النقدية , والثاني: مناحيه ومساراته النقدية , والثالث: سمات أسلوبه النقدي, وفي المحور الأول: تحدث عن التأصيل للأدب والنقد من وجهة نظر عربية , والعمل على إعادة إحياء التراث النقدي بظواهره وقضاياه , والمحافظة على الهوية الفكرية العربية في النقد , والعمل على تعزيز وبلورة نظرية الأدب الإسلامي , وذكر هنا ص359 : أن الهويمل من النقاد الفاعلين في هذا الاتجاه , وهو مسكون بالهم الإسلامي , ولم يقتصر جهده في هذا المجال على الدراسات النظرية , وإنما كان أحد الفاعلين في رابطة الأدب الإسلامي العالمية , كما تحدث ص 361 وما بعدها عن محاولة الهويمل لصياغة منهج نقدي تكاملي في دراسة النصوص , ومحاربة العامية , والنثرية في الشعر والأدب , والعمل على تصدير الأدب السعودي إلى البلدان, والمشاهد الأدبية في الوطن العربي , ولم يغب عن المؤلف أن يشير هنا في الحديث عن المنهج النقدي إلى أن الهويمل يتجه إلى المنهج التاريخي في دراساته , التي تناول فيها تاريخ الحركة الأدبية في المملكة – كما فعل – في كتابه (اتجاهات الشعر المعاصر في نجد) , وفي الحديث عن سمات أسلوب الهويمل النقدي أشاد بما يتمتع به من قدرة وثقافة نقدية حين قال ص380 : (تجدر الإشارة إلى أن الهويمل قد توفرت لديه شروط الناقد الأدبي , فالموهبة والملكة النقدية والخبرة والاطلاع , والقدرة على التفاعل والاندماج , بلإضافة إلى الذوق والانطباع الشخصي , كل هذه إمكانات أتاحت له القدرة على الممارسة النقدية , وكانت بمثابة العدة التي يواجه بها الظواهر والأعمال الأدبية , وذكر المؤلف من سماته النقدية ص382 وما بعدها : التلقي الحذر , والنظرة الشمولية , ووفاءه لأسسه ومنطلقاته النظرية , التحولات النظرية والمرونة , والتحرر من سلطة المنهج , والانطباعية والذاتية , أما أسلوبه في الكتابة فقد ذكر ص392 سماته وهي جزالة الألفاظ , وتعالق الأسلوب مع التراث (الاقتباسات والتضمينات) وشاعرية اللغة , والارتهان لروح الكناية المقالية في أساليبه النقدية , والتداعي والاسترسال , عدم العناية بالعناوين الجانبية , وجاء الفصل الرابع والأخير يتناول تقويم مشروع الهويمل النقدي في ثلاثة محاور الأول: التقويم على مستوى تصور النظري , والثاني: التقويم على مستوى التطبيق , والثالث: إسهام مشروعه في حركة نقد الشعر في المملكة العربية السعودية, وفي نهاية المطاف أشار الباحث ص452 إلى ما توصلت إليه دراسته من نتائج أبرزها : 1-يشكل المصدران العربي والتراثي والإسلامي مصدر انتماء معرفي وأدبي , قام عليه مشروع الهويمل في نقد الشعر . 2-الجمع بين الرؤية الإحيائية التأصيلية لفن الشعر وبين التجديدية . 3-اتسام نظرته إلى المذاهب الأدبية بالشمول . 4-طغيان الجانب التنظيري على جانب الممارسة التطبيقية في مشروعه النقدي . 5-إعطاء أهمية كبرى للقيمة المعنوية في العمل الشعري . 6-توظيف جميع قدراته المعرفية والتحليلية والذوقية والانطباعية في الكشف عن مكنون النص الشعري . 7-بروز الجانب الانطباعي التأثري كأحد مكنونات الحكم النقدي لديه . 8-الاقتراب من التقليدية في ممارساته التطبيقية في تحليل العمل الشعري دون تبني منهج نقدي إجرائي واضح , ينطلق من تصور وفلسفة محددة . 9-تتسم دراساته في نقد الشعر عموماً بالتحرر من سلطة المنهج الواحد والاعتماد على التكاملية النقدية . 10-تميّز أسلوبه بالحس الجمالي الفني من خلال التعبيرات الفنية والاقتباسات والتضمينات التي توافر عليها أسلوبه الكتابي. 11-الكشف عن دور ريادي للهويمل في الإسهام في مسيرة النقد الأدبي , في المملكة بشكل عام ونقد الشعر بوجه خاص . والحقَّ أن المؤلفَ استطاع أن يتجول بنا في حدائق ذات بهجة , من جهود الدكتور حسن الهويمل في الأدب والنقد , والفكر والثقافة بعماقة , وجاس بنا في دهاليز من النظريات والاتجاهات والمذاهب الأدبية والنقدية والفلسفية , من خلال دراسته لنقد الشعر , عند قامة سامقة من قامات الأدب والنقد تستحق الإشادة وإلقاء الضوء على جهودها , في هذا المضمار , والله ولي التوفيق . ** ** - أ.د. عبد الله بن عبد الرحيم عسيلان
مشاركة :