مقاربة لفعاليات ثقافية حقيقية! | فيصل سعد الجهني

  • 9/3/2013
  • 00:00
  • 8
  • 0
  • 0
news-picture

(1) لماذا نرتهن في معظم الأحيان للنمطي والتقليدي والجاهز؟ هل وقوفنا على السواحل يكفينا من دهشة الولوج إلى لجة الأزرق الفاتن؟ متى نتحرك صوب الفضاءات الأكثر صدقًا وجدلاً وتأثيرًا؟ (2) تنتابني هذه الأسئلة الملحّة، في غمرة برامج فعالياتنا الثقافية، التي تقام بين الحين والآخر، بجهود قامات هائلة في المؤسسة الثقافية لدينا، أجزم بصدق نواياهم الوطنية، في إنجاز ما يسمو بـ(ثقافة) و(إعلام) البلاد. (3) ثمة مقاربات (ذاتية) يمكن أن تجعل لفعالياتنا الثقافية صوتًا مختلفًا، يحمل كثيرًا من دلالات المثاقفة الخالصة، والمعرفة المنتجة. (4) أمّا تلك المقاربات التي أزعم أنها شروط حاسمة للفعاليات الثقافية لدينا، فيمكن تلخيصها على النحو الآتي: أ- عدم الثبات على مشاركة أسماء مثقفة، كانت حاضرة خلال عقدين من الزمن، وقد قدمت في تلك الفترة الزمنية الطويلة كل ما لديها من أدب ومعرفة. الفعل الأمثل هو اختيار المشاركين بحسب الكفاءة الآنية، التي يبرزها أعمال ثقافية متجاوزة، وكتب معرفية جديدة وخالصة. عالم الثقافة والمعرفة يجب أن يتجرد من نبل المجاملات، حتى ولو كان ذلك على سبيل التكريم. عندما يوكل لهؤلاء الكبار حقًّا إدارة الجلسات في تلك الفعاليات (على سبيل المثال)! ب - يجب.. يجب أن تكون أوراق العمل المقدمة مختلفة عن السائد والساكن، تضيف ولا تكرر.. تصعد ولا تظل رهينة لاستواء المكان وجموده.. يجب أن تتحرك المعرفة التي تنطق بها الدراسات والبحوث في اتجاه عمودي، يترقب الشواهد الحديثة في الفضاءات الأكثر سموًّا وتجليًا. فعندما يطرح مشارك ما، تاريخية الفن المسرحي وسماته الموضوعية والفنية، فهو لم يقدم شيئًا ذا بال، يخدم غايات الفعالية الثقافية وأهدافها، وعندما يطرح مشارك آخر (النص الرقمي) في الأدب الحديث من خلال التعريف به، وذكر أبرز المشتغلين عليه، في وسائل الاتصال الجديدة، فهو أيضًا لم يقل شيئًا في فعالية ثقافية، يمكن أن تكون من غاياتها صياغة التحولات الهائلة في ثقافتنا المحلية، وما يفضي إليه ذلك التحول من تأثيرات معرفية، سوف تمثل نهجًا جديدًا للمكتبة المحلية.. كان يمكن طرح عدة صياغات للموضوع.. أكثر أهمية وإنتاجية ومعرفة!! جـ - أزعم أن استضافة أسماء (مهمة) في الأدب العربي والعالمي، سيكون إضافة لفعاليات ثقافية، تمتزج فيها الخبرات والمعلومات. تخيّلوا لو تمت استضافة امبرتو إيكو وميلان كونديرا وغاردر، والباقين من الذين حصلوا على نوبل، خاصة المتأخرين منهم في الأعوام الأخيرة! ولكم أن تتخيلوا المشهد -عربيًّا- لو تمت استضافة سعيد يقطين، وحميد لحمداني، ومحمد خطابي، وفيصل دراج.. نماذج! د - غياب أسماء ثقافية (مهمة) عن أغلب الفعاليات يثير الكثير من علامات الاستغراب والدهشة.. عبدالله الغذامي.. علي الدميني.. تركي الحمد.. عابد خزندار..! وإذا كان لي من تجل خالص، فإني أنادي بالبحث عن اسمين (هائلين) سيكونان مفاجأة سارة و(خطيرة) وفاعلة للمشهد الثقافي.. د.محمد القويفلي، ود. فهد سنبل، من أساتذة جامعة الملك سعود بالرياض.. (5) سنشهد في الأيام القليلة المقبلة مهرجان (سوق عكاظ) بالطائف، وهو يمثل فعالية ثقافية تتكئ على موروثنا القديم.. أزعم أن الرؤية الأحادية الماضوية لصياغة فعاليات المهرجان، لن تضيف شيئًا (كذلك) للمنجز الاحتفالي الثقافي في بلادنا! ثمة جدلية يجب أن ندركها، للولوج في ماضٍ يصعد بنا إلى فضاء مقنع ومنتج من تعاطي الثقافة والتعامل معها، وهذه الجدلية تفترض أمرين: "الأول هو أن تبقى معرفة الماضي مفتوحة، تكشف عن أشياء وعلاقات لم تكن واضحة ومعروفة، لأن إعادة النظر الدائم في الماضي هي التي تجعل صورته الثقافية حية باستمرار، وتحوله إلى حضور فاعل. والثاني هو أنه يجب التمييز بين الزمن التعاقبي المتسلسل، والزمن الإبداعي، فالأول أفقي، لا يملك إلا الاشتغال المتكرر بقضايا الماضي فحسب، أمّا الزمن الإبداعي فدائري وعمودي، يرى اللحظة الماضوية بزمن الحاضر أحيانًا، والمستقبل أحيانًا أخرى، وتلك هي اللحظة المنشودة، التي نحتفل بها بموروثنا من خلال تفاعلات الحداثة والمعاصرة والتجديد". faisal.s.g@hotmail.com للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS تبدأ بالرمز (14) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى 88591 - Stc 635031 - Mobily 737221 - Zain

مشاركة :