التشابه والاختلاف بين "السرد النسائي" و"السرد النسوي"

  • 9/19/2018
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

كثيرا ما يجري الخلط بين مصطلحي “السرد النسائي”، و”السرد النسوي”، في حين أن الأول يشير إلى الروايات والقصص التي تكتبها النساء تحديدا، من دون أن تنطوي على رؤى خاصة بالمرأة، لكن بعض الباحثين يعترضون على ذلك، ويرون أن الرواية النسائية لا تعني بالضرورة أن امرأة كتبتها بل إن موضوعها نسائي، كما تقول أحلام معمري في دراسة لها بعنوان “إشكالية الأدب النسوي بين المصطلح واللغة”. أما المصطلح الثاني، فإنه يشير إلى الروايات والقصص التي تحمل وجهات نظر نسوية بحتة، أو رؤى نسوية إلى العالم، وتشكّل محاولات لتحدّي التقاليد السردية “الذكورية”، التي تسعى إلى تنميط المرأة وتهميشها. النسائي والنسوي من الواضح أن تحديد هذا المصطلح يستند إلى ما يحدث داخل المتن السردي، أو ما يحمل من خطاب ذي طابع نسوي. وفي هذا السياق تفرّق الناقدة والروائية لنا عبدالرحمن في مقال لها بعنوان “الرواية العربية تسلم قيادها للنساء”، بين الكتابة النسائية والكتابة النسوية، فالكتابة النسائية من وجهة نظهرها، هي كل ما تكتبه المرأة، بينما الكتابة النسوية هي التي تعي وتتبنى قضية المرأة. أما الناقدة اعتدال عثمان فترى أن الرواية النسوية هي الرواية التي محورها النزعة النسوية التي ترمي إلى نقد التراث الذي يهمش المرأة، وهي تمثل ردة الفعل الطبيعي الذي يجسد الوعي النسوي بصورة إيجابية، وتتميز في نماذجها الجيّدة بجسارة تناولها للتابوات الاجتماعية والأدبية المستقرة، وتربط التجربة الحياتية للمرأة بما هو عام على مستوى الواقع المعيش بقضاياه وهمومه وأزماته، ما يشير إلى موقف له بعده السياسي والاجتماعي، يتيح تقديم منظور الشخصية النسائية بوصفها كيانا إنسانيا نظيرا للرجل ومثيلا له، ويجسد تجربة المرأة المتعلقة بكيانها العقلي والحسي والنفسي. الكثير من الكاتبات العربيات اللواتي يعشن في مجتمعات شبه منغلقة وجدن في السرد وسيلتهن التمثيلية المناسبة للتعبير ويضع الناقد سعيد يقطين الفرضية الآتية للتفريق بين “الرواية النسائية” و”الرواية النسوية”، حسبما تورد الكاتبة سميحة خريس في مقال لها بعنوان “الناقد المغربي سعيد يقطين: الأدب النسائي تسمية من خارج النص”، “يمكننا أن نسمّي الرواية النسائية ذات الملامح المتميزة والميثاق السردي الخاص بها والتجسّدات المختلفة ‘رواية الأطروحة النسائية’، ونضع من بين أهم أسسها الانطلاق من المرأة باعتبارها ذاتا وموضوعا للكتابة، أما الرواية التي لا يتحقق فيها هذا الأساس فيمكن التعاطي معها خارج رواية الأطروحة النسائية، وبذلك تغدو رواية الأطروحة النسائية نوعا من الأنواع الروائية التي يمكننا الكشف عن خصوصيتها وملامحها وتشكلها وتطورها وعلاقاتها المختلفة مع باقي الأنواع الروائية العربية”. وفي سياق هذا التمييز يمكن تحديد نوعين من الأعمال السردية: أعمال سردية “نسائية”، أي تلك التي أنتجتها كاتبات نساء، وأعمال سردية “نسوية”، أي تلك التي تحمل وجهات نظر نسوية بحتة تكشف القهر التاريخي أو المعاصر، وأنماط التهميش التي تعرضت وتتعرض لها المرأة، وهي تجارب خاصة ببعض النساء، بمعنى أنها ليست تجارب مشتركة بين جميع النساء، لكونها بالأساس اصطفاف “رؤيوي (اجتماعي، سياسي، وأيديولوجي، وجندري)، ويمكن لهذه التجارب أن يتبناها بعض النساء، ولا يتبناها البعض الآخر”، كما يذهب عبدالنور إدريس، في كتابه “النقد الجندري: تمثلات الجسد الأنثوي في الكتابة النسائية”. ولا شك أن هذه التجارب تتسق في توجهها، كما تقول أحلام معمري، “مع أفكار النقد النسوي الهادف إلى خلخلة الفكر الذكوري بكشف زيفه ومحاولة بناء خطاب جديد”. السرد النسوي العربي تشكل السرد النسوي العربي، وفقا للمنظور آنف الذكر، في تسعينات القرن العشرين، رغم أن المرأة العربية انخرطت في الكتابة السردية منذ أواخر القرن التاسع عشر، ذلك أن “الحديث عن السرد النسوي العربي لم يتبلور إلا في التسعينات”، كما يقول الناقد سعيد يقطين في دراسة له عنوانها “الرواية النسائية العربية: رجاء عالم نموذجا”، ويؤيده الناقد مفيد نجم بقوله “يُعدّ عقد التسعينات من القرن العشرين الماضي، عقد فورة الكتابات النسوية، ولا سيما في مجال الرواية والنقد”، ويربط نجم ذلك “بظهور جيل جديد من الكاتبات العربيات، عملن من خلال إدراكهن لخصوصية وضعهن كنساء في مجتمع أبوي، ولبلاغة الاختلاف على تطوير ممارسة الكتابة النسوية”. الكتابة النسائية هي كل ما تكتبه المرأة، بينما تمثل الكتابة النسوية الأدب الذي يعي ويتبنى قضية المرأة ويعزو الناقد عبدالله إبراهيم ازدهار الرواية النسوية العربية إلى “أن الكثير من الكاتبات العربيات اللواتي يعشن في مجتمعات شبه منغلقة وجدن في السرد وسيلتهن التمثيلية المناسبة للتعبير عن عالم يحول دون التعبير المباشر عنه”. ويمكننا أن نحصر مظاهر السرد النسوي العربي في عدة خصائص أولاها الحضور الطاغي للشخصيات الأنثوية في عالم النص الروائي أو القصصي، بطلة كانت أم غير بطلة، رئيسية أم ثانوية.. وإسناد عملية سرد الأحداث إلى راو أنثوي لتصبح المرأة سيدة النص. وثانيا تتصف الشخصيات النسائية بالجرأة والاستقلالية والتحدي والمبادرة، مؤمنة بقدراتها الذاتية، متفاخرة بأنوثتها، رافضة تبعيتها لأحد، مصرّة على تحقيق هويتها الأنثوية. وثالثا لا ينغلق سرد الكاتبة النسوية على قضاياها الذاتية الخاصة، بل ينفتح على قضايا تاريخية، سياسية، دينية، حضارية وغيرها. أما الخاصية الرابعة فهي أن السرد النسوي يتكئ على أساليب وتقنيات فنية عديدة تحقق له تقويض حدود الجنس الأدبي، أبرزها: أسلوب اليوميات والمذكرات والرسائل والاسترجاع والتناص لكسر أفقية السرد. وخامسا أن هذا السرد يميل إلى أن يكون “كتابة من الداخل”، مبنية على المعايشة، والعلاقة الحميمية القائمة بين بطلات الأعمال السردية وسارداتها من ناحية، وموضوعات حكيها من ناحية أخرى لإتاحة فرصة أكبر للتعبير عن أدق تفاصيل القضايا النسائية المعروضة. وسادس خصائص السرد النسوي؛ الاستخدام الواسع لضمير المتكلم، وأسلوب المونولوج (الحوار الداخلي) لتأكيد التصور الذاتي للمرأة عن وضعها الوجودي، ورؤيتها الخاصة للعالم. ليكون سابع خصائصه بروز الأسلوب، أو الخطاب الشعري، وارتفاع درجة حرارته، من خلال الاستغراق في استخدام جمل وصور وتعابير شفافة ذات إيقاع أو موسيقى شعرية. ختاما بخاصيته الثامنة ألا وهي توظيفه تقنية “الميتاسرد” أو ما وراء السرد، وهي تقنية أسلوبية تقوم على فكرة التوازي النصوصي، وتكسر الإيهام السردي.

مشاركة :