في تصريحات لـ "بنا" .. الحية بيه موروث شعبي يأبى الاندثار وهدفه الاحتفال بيوم العيد

  • 9/22/2015
  • 00:00
  • 6
  • 0
  • 0
news-picture

/ بنا / بحلول عيد الأضحى المبارك، يحتفل أطفال البحرين في التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة) بـ "الحية بيه"، وهو تراث تقليدي، حيث يقضى الأطفال مع أهاليهم يوما ممتعا على ساحل البحر يرددون الأنشودة الشهيرة، ويقول الباحث البحريني محمد جمال في تصريح لوكالة أنباء البحرين "بنا" بأن هذه العادة التراثية الشعبية توارثها الأبناء من آبائهم وأجدادهم، وحافظت على استمرارها حتى يومنا هذا بفضل تمسك أبناء البحرين بعاداتهم وتقاليدهم، واهتمام المؤسسات والجمعيات المعنية بالثقافة والتراث، كونها إحدى فعاليات الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، فيعبّر الصغار والكبار عن فرحتهم بهذا التراث السنوي. وحول كيفية الحصول على "الحية بية"، أشار الباحث أنه إما أن يشتريها الأطفال من السوق جاهزة على هيئة سلة من الخوص تسمى "قفة" وهى السلة التي يضع فيها المزارع التمر ليأكله ثم يضع الأطفال حب الشعير لينبت، وكنا في السابق نقوم بصنعها في المنزل وهو ما نحبذه فيأخذ الأطفال علبة حديدية ونقطعها من الأعلى ونثقب أسفلها بثقوب كثيرة حتى يسمح بخروج الماء عند سقيها. وغالبا ما تكون تلك العلبة هي علبة الأناناس الحمراء المعروفة والمتداولة بين الناس حيث يتم ملئها بالتراب ثم يوضع بها بذر الحشيش أو الشعير وتسقى بالماء حتى تنبت وتكبر ويتم ربطها بحبل رفيع حتى تعلق بسهوله فنستيقظ صباح كل يوم لنرويها وهى تكبر يوما بعد يوم، حيث تستغرق هذه العملية قرابة الأسبوع حتى تنبت البذور وتكبر. ويذكّر الطفل الحية بأنه قد قام بإطعامها وسقيها بالماء واهتم بها فيطلب منها أن لا تدعى عليه وان تجعله مسرورا بيوم العيد وبعودة حجاج بيت الله قبل رميها في البحر، وبعد قضاء يوما ممتعا يعود الأطفال مع أهاليهم إلى منازلهم فرحين بعد قضاء هذا اليوم الشعبي الجميل ليستعدوا لعيد الأضحى المبارك. وأوضح بأنه في هذا اليوم يقضى الأطفال مع أهاليهم يوما اجتماعيا ممتعا على ساحل البحر، وهم يرددون أنشودة "الحية البية" المشهورة حيث يتعلم الأطفال كيفية الاهتمام بحاجاتهم الشخصية والتضحية بأعز ما لديهم من أجل أهاليهم، وفي هذا اليوم الشعبي يتزين الأطفال باللباس الشعبي فتلبس الفتاة ثوب المسمى محليا "بالجلابية" و"البخنق" وهو غطاء الرأس المطرز بخيط الزري الذهبي، أما الولد أو الصبي فأنه يلبس "الثوب والسديرى والقحفية" وهي غطاء الرأس ويكون الأطفال في أجمل حلة فيتوجهوا مع أهاليهم قبل غروب الشمس إلى أقرب ساحل، ثم يبدأوا احتفالهم الشعبي بالافتخار بملابسهم وبجمال "الحية المعلقة على رقابهم، ويردد الأطفال "حية بيه ويات حية على درب الحنينية" حتى آخر الأنشودة، وفى بعض القرى يردد الأطفال "ضحيتي ضحيتي حجي بي حجي بي إلى مكة إلى مكة زوري بي زوري بي واشربي من حوض زمزم زمزم" حتى آخر الأنشودة. وأشاد الباحث محمد جمال بجهود الجمعيات والمؤسسات المعنية بالتراث الشعبي في حفاظها على هذا الموروث من الاندثار وإحياء عادة "الحية بية" لتستمر وتصل إلى الأجيال القادمة، حيث تستعد الجمعيات والهيئات الاجتماعية للاحتفال بهذه المناسبة قبل حلولها فيتم الإعلان في مختلف وسائل الإعلام عن تنظيمها لفعالية الحية بية، وعادة ما يكون موقع الاحتفال على أحد السواحل الجمالية التي تشتهر بها الدولة فيقوموا بتوزيع الحية بية على الأطفال، كما تشارك في هذه الاحتفالية مختلف الفرق الشعبية التي تضفى مزيدا من الفرح والترفيه في قلوب الأطفال والأهالي. من جانبها قالت أم حسين الذوادي من مدينة الحد، إنه عندما كنا صغارا كانت أمهاتنا ونساء الفريج ترسلنا لجمع العلب المعدنية، حيث تقوم النساء بعمل ثقوب أسفل هذه العلب لتسمح للماء الزائد بالخروج بعد الري، وبعدها تقوم النساء بوضع الرمل في العلب ويوضع فوقه بذور الشعير أو الماش، ومن فرحتنا بالحية بيه نقوم بريها بالماء يوميا وبعد أسبوع تبدأ بالنمو والاخضرار. وأضافت أنه في يوم الوقوف بعرفه وقبل خروجنا لرمي الحية بيه نقوم بإطعامها بهمزة أرز "العيش"، ونغني لها "يا حيتي عشيتج وغديتج نهار العيد لا تدعين عليا" وبعد أن نفرغ من الغناء مع أطفال الفريج نتوجه إلى شاطئ البحر ثم نرمي الحية بيه في البحر، ومن الطرائف التي كانت تحصل أن يقوم الأولاد بإعادة جمع الحية بيه ورميها مرارا وتكرارا إلى أن تغيب الشمس ثم نعود مع الأهل إلى البيت للاستعداد ليوم العيد. وأشارت أنه منذ صغرنا ونحن نشهد هذه الاحتفالية إلى أن انتقلت إلى أبنائنا وبناتنا، مضيفة أن نساء الفريج يقومون بتجهيز الملابس الخاصة للفتيات وهي عبارة عن الجلابية والبخنق المطرز بالزري، أما الفتيان فهم يلبسون الثوب والسديري والقحفيه . من جانبها أشارت أم جاسم عرفه من منطقة المنامة إلى أن الاحتفال بالحية بيه هي عادة توارثناها عن آبائنا وأجدادنا، ومن اجل الاستعداد لهذا الاحتفال كنا نقوم بجمع العلب المعدنية، وتقوم والدتي بعمل ثقوب أسفل العلب باستخدام المسمار، وتضع الرمل في العلب وفوقها بذور الشعير أو الماش أو حب هريس لأنها من البذور التي تزرع بسرعة، وتقوم بربطها في العريشة لأنه أفضل مكان لنمو الزرع لأنها مصنوعة من الخشب، ومن ثم نسقيها بالماء. وأضافت أم جاسم انه في يوم عرفه تقوم النساء بعمل ما يسمى "بالنافله" وهي عبارة عن طبخ الأرز أو الهريس أو المضروبة ويوزعونها على أهالي الفريج في ثواب المتوفين، ويقوم الأطفال بأخذ القليل من هذه النافلة ما مقداره ملعقة ونطعمها أو نضعها على الحية بيه، ونكون بذلك عشيناها وغديناها، وفي يوم عرفه نذهب إلى شاطئ البحر ونحن نلبس أجمل الملابس التي تم خياطتها لهذه المناسبة، فبالنسبة للفتيات فإنهن يلبسن الفستان أو ما يسمى بالجلابية ويضعن على رؤوسهن البخنق، أما الأولاد فإنهم يلبسون الثوب والسديري. وبعد الاستعداد وارتداء ملابسنا نذهب في جماعة إلى شاطئ البحر ولأننا من المنامة كنا نذهب لشاطئ البحر بجانب مستشفى النعيم الحالي، ويبدأ الأطفال بإنشاد الأغنية "حيه بيه راحت حيه ويات بيه على درب الحنينيه عشيناج وغديناج نهار العيد لا تعدين علي مع السلامة فمان الله"، وبعد الغناء نقوم برمي الحية بيه في البحر وتذهب مع الماء. وأضافت انه وبعد العودة للمنزل فإننا نقوم بتجهيز ملابس العيد ونضعها بجانبنا في السرير وقبل أذان العيد نكون قد استعددنا وارتدينا ملابسنا الجديدة ونخرج مع أولاد الحي لنعايد على أهل الفريج ونأخذ العيدية وهي عبارة عن 4 "آنات" أي 10 فلس، أما الأهل كالأخوال والأعمام فإنهم يعطوننا 100 فلس أو الروبيه .

مشاركة :