الأخوة في (لا تصالح) هي أشياء لا تشترى

  • 5/9/2021
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

حين كتب أمل دنقل قصيدته الشهيرة (لا تصالح) كتبها بوصفها ثورية سياسية بامتياز لكنها في حقيقتها إنسانية بحتة تذهب بالقارئ نحو تفاصيل دقيقة منسية في رحلة ذكريات العمر الذي يعيشه الإنسان! تذهب بك إلى علاقة الأخ بأخيه وتلك اللحظات التي تشكل في حقيقتها العلاقة الاستثنائية لشقيقين! دائماً ما كنت أقول إن الرجل حين يكتب قصيدته فإنه يهمل التفاصيل الدقيقة لكي لا يفقد النص عذوبته وبلاغته! نصوص قلة من حملت تلك التفاصيل بكل ما فيها من عمق إنساني عظيم! لا شك عندي أن نص (لا تصالح) هو أحدها بامتياز! حين يتحدث عن فترة المراهقة فيقول: «حسُّكما - فجأةً - بالرجولةِ، هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ، الصمتُ - مبتسمين - لتأنيب أمكما.. وكأنكما ما تزالان طفلين!» هي بالفعل (أشياء لا تُشترى) لأنها لحظات قد لا تمر على البال أو على أقل تقدير لحظات لا يتم ذكرها شعراً أو نثراً! وحين يتحدث عن مرحلة الرجولة وكيف يفكر الرجل حين يصبح أباً وله شقيق: « تلك الطمأنينة الأبدية بينكما: أنَّ سيفانِ سيفَكَ.. صوتانِ صوتَكَ أنك إن متَّ: للبيت ربٌّ وللطفل أب» ذلك الإحساس بالأمان وطرد فكرة الخوف على مستقبل الأبناء لو حدث مكروه له! وذلك التصوير الرائع لمفاوضات السلم التي تأتي لتضع كل تلك الأشياء (الرخيصة) ثمناً لروح الأخ من أجل السلام: «أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟ أقلب الغريب كقلب أخيك؟! أعيناه عينا أخيك؟! وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك بيدٍ سيفها أثْكَلك؟» هنا يضع قيمة المفقود في ميزانها الحقيقي بعيداً عن تزييف الحقائق والشعارات الكاذبة! ذلك التصوير الإنساني المذهل لعلاقة البنت بأبيها ومراحل حياتها المختلفة حتى تكبر ويصبح لها ابناً: «أن بنتَ أخيك «اليمامة» زهرةٌ تتسربل -في سنوات الصبا- بثياب الحداد كنتُ، إن عدتُ: تعدو على دَرَجِ القصر، تمسك ساقيَّ عند نزولي.. فأرفعها -وهي ضاحكةٌ- فوق ظهر الجواد ها هي الآن.. صامتةٌ حرمتها يدُ الغدر: من كلمات أبيها، ارتداءِ الثياب الجديدةِ من أن يكون لها -ذات يوم- أخٌ! من أبٍ يتبسَّم في عرسها.. وتعود إليه إذا الزوجُ أغضبها.. وإذا زارها.. يتسابق أحفادُه نحو أحضانه، لينالوا الهدايا.. ويلهوا بلحيته (وهو مستسلمٌ) ويشدُّوا العمامة.. « يا الله ما هذه التفاصيل الدقيقة التي تغيب عن البال رغم عمقها الحسي المؤثر! كيف تمر قصيدة بهذا العمق الوجداني الطاغي مرور الكرام باعتبارها نصاً ثورياً فحسب برغم كل ما فيها من مشاعر!؟ وهذا التصوير المتقن للحظة القتل وكيف يمر شريط الذكريات سريعاً وكيف يخطف الموت كل جميل : «كل شيء تحطم في لحظة عابرة: الصبا - بهجةُ الأهل - صوتُ الحصان - التعرفُ بالضيف - همهمةُ القلب حين يرى برعماً في الحديقة يذوي - الصلاةُ لكي ينزل المطر الموسميُّ - مراوغة القلب حين يرى طائر الموتِ وهو يرفرف فوق المبارزة الكاسرة كلُّ شيءٍ تحطَّم في نزوةٍ فاجرة» ما أكتب هنا ليس محاولة لقراءة النص بل دعوة لقراءة التفاصيل الإنسانية في هذا النص الخلاق العظيم! سلام على روح أمل دنقل الذي قدم غضبه مفعماً بكل هذا الحب والوفاء للتفاصيل الدقيقة التي جمعت شقيقاً بشقيقه وإنصافاً لحياة الإنسان المؤثر في حياة من حوله رغم أنف من يعتقد أن خسارة روح الإنسان لا تعني شيئاً خصوصاً في هذا الزمن الدموي الفاجر. أمل دنقل صالح النعاشي

مشاركة :