ذاكرة الحج سجلات إنسانية قوامها التراكم المعرفي بين شتات الإعلام والثقافة - محمد ناصر الأسمري

  • 7/31/2022
  • 00:00
  • 7
  • 0
  • 0
news-picture

لعل من سمات البناء المعرفي، البناء على ما تم تسجيله من معارف وعلوم وخبرات متتالية متوالية، ففي هذه التسجيلات مكتوبة أو مرئية أوعية معلومات يسهل استرجاعها والتعامل معها لتكون من مكونات الذاكرة الثقافية الحية. ولعل من سمات الخيرية لبلادنا المملكة العربية السعودية، منذ شرفها الله خدمة الحج والحجاج، التي سهل الله إدارة الحشود في مدينة الحج الأكبر في عرفات التي تدوم يوماً واحداً ومثلها مدينة منى التي تدوم ثلاثة أيام وقبلها مدينة المزدلفة. في هذه المدن التي تنبض بالحياة أيام الحج لثلاثة أيام بلياليها، وتموج بملايين البشر من شتى أنحاء العالم، وبلغات وألوان وجنسيات، بل وثقافات متنوعة بين المتحضر منها وقليلة التحضر، تأتي الإدارة لهذه الحشود بفعالية عالية القدر والمقدار، حيث توظف الدولة والحكومة طاقات بشرية كبيرة من مختلف التخصصات الأمنية والصحية والاجتماعية، وكذا القيادات السياسية السعودية من مختلف المراتب والرتب، بدءاً من رأس الدولة والحكم الملك، وعضيده ولي العهد، هم عاملون لأداء الحماية والرعاية والتأمين للماء والغذاء والتنقل دون مقابل. الوطن السعودي كله بات اليوم مدن حج في الموانىء الجوية والبحرية والبرية، استقالاً وخدمة وتوديعاً. لقد بذلت على مرّ العصور من قبل من تولوا الحكم في مدن الحج، تنافساً في الرعاية والخدمة لضيوف الرحمن، على قد ما كان متاحاً، إلا أن العهد السعودي منذ مئة عام كان له الريادة والقيادة في تطوير ما كان لازماً لتسهيل نسك الحج، ورعاية الحجاج، ولعل استخدام التقنية في إصدار تراخيص القدوم للحج والعمرة على مدار العام، وفي البلدان التي يفد منها الحجاج والعمّار لن يكون آخر ما عمل، والقادم إن شاء الله سيكون أكبر وأجمل. كل ما سبق لا بد أن يكوِّن ذاكرة متجددة للأجيال التي شرفها الله في وطننا بخدمة الحج والحجاج والعمار وزوار مسجد رسول الله أمام دعوة التوحيد عليه الصلاة والسلام، كما هو سجل وثائقي للمسلمين وأجيالهم في العالم أجمع. الأسبوع الماضي كتب المعماري البروفيسور مشاري النعيم مقالاً جميلاً في صحيفة الرياض بتاريخ التاسع من جولاي الجاري, مقالٌ عن ما للحج من ذكريات وحكايات، وإنها سجل ضخم وما زالت لذاكرة حفظت تاريخ وتطور وسائل النقل وعادات وتقاليد كثير من الشعوب، وكما ذكر أخي الدكتور مشاري النعيم، فالظواهر الكونية لا تقتصر على خصوصية المكان الذي ولد فيه الإنسان، بل تمتد بعيداً إلى أماكن مجهولة وتندمج مع ثقافات متعددة، والحج ظاهرة شكلت على الدوام مصدراً مولداً للثقافة الإنسانية. هنا يبرز التساؤل أن المشروع الحضاري للحج، لم يعد له ذكر نتيجة للتقسيمات الجديدة لوزارة الثقافة، مما قد يشير فيما يبدو أن الجيل الجديد لا يبني في مسار مشروعاته على التراكمات السابقة، كما أن هنالك بعض التداخلات في هذا الشأن ما برح قائماً بين وزارتي الإعلام والثقافة. ولعل ما كتبه الأستاذ مأمون فندي في مقال له بالشرق الأوسط 7 مارس 2022م (إن فكرة التراكم المعرفي تجنبنا الكثير من العهن المنفوش الذي نتعرض له كل يوم، في صورة أطروحات لا ترقى إلى أن تكون جديرة بالنقاش، ليس لأنها سيئة في ذاتها، بل لأنها نوقشت بطريقة أفضل منذ عشرات السنين). ومع رهين المحبسين نردد وقد تنطق الأشياء وهي صوامت وما كل نطق المخبرين كلام

مشاركة :