عَفُوٌّ عَنِ الزَلّاتِ يَقبَلُ عُذرَهُم 2 – 2

  • 4/22/2023
  • 06:15
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

العفو والصفح عن أبي سفيان بن الحارث يقول أبي سفيان في هذا البيت ضمن الأبيات التي أنشدها أمام الرسول معتذرا ويستأذنه للدخول في الإسلام لَكَالْمُدْلِجِ الْحَيْرَانِ أَظْلَمَ لَيْلُهُ-; فَهَذَا أَوَانِي حِينَ أُهْدَى وَأَهْتَدِي وهنا نعرض بيتين يرثي فيها رسول الله ضمن سياق قصيدته الرثائية : نبي كان يجلو الشك عنا—— بما يوحى إليه وما يقول ويهدينا فلا نخشى ضلالا—- علينا والرسول لنا دليل وهنا نأتي بعد هذه الأبيات التي تبين لنا عن مدى صدق وندم ومحبة أبي سفيان إتجاة الرسول لنأتي على هذا الموقف من مواقف العفو والصفح من الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من إبن عمه أبي سفيان فحين أتى إليه أبي سفيان معتذرا عما كان عليه من معاداة وهو الذي رد عليه حسان بن ثابت في قصيدة هجائية يقول في احد أبياتها : فنحكم بالقوافي من هجانا-; ونضرب حين تختلط الدماء حتى وصل لهذا البيت يخاطب فيه أبي سفيان ألا أبلغ أبا سفيان عني فأنت مجوف نخب هواء حتى قال هذا البيت: أتهجوه ولست له بكفءٍ—— فشرّكما لخيركما الفداء فأتى أبي سفيان الرسول من أجل الدخول في الإسلام ولكن الرسول في نهاية الموقف رق قلبه له وصفح وأعفى عنه وهنا نورد الرواية كاملة لهذا الموقف والذي كان نقطة تحول في حياة أبي سفيان والذي نذر نفسه بعد أن أسلم لمناصرة الرسول حتى أخر رمق في حياته وأنشد بين يدي رسول الله أبيات من الشعر يمدحه فيها وهي بمثابة الإعتذار منه وإليكم هذا الموقف وهو من المواقف التي تتجلى فيها هذه الصفة النبوية :- “وأبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم رسول الله و عبد الله بن أمية بن المغيرة المخزومي أخي أم سلمة أم المؤمنين وهجرتهم إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فوجدوه في أثناء الطريق و هو ذاهب إلى فتح مكة قال ابن إسحاق : و قد كان العباس بن عبد المطلب لقي رسول الله صلى الله عليه و سلم ببعض الطريق قال ابن هشام : لقيه بالجحفة مهاجرا بعياله و قد كان قبل ذلك مقيما بمكة على سقايته و رسول الله صلى الله عليه و سلم عنه راض فيما ذكره ابن شهاب الزهري قال ابن إسحاق : و قد كان أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب و عبد الله بن أبي أمية قد لقيا رسول الله صلى الله عليه و سلم أيضا بنيق العقاب فيما بين مكة و المدينة و التمسا الدخول عليه فكلمته أم سلمة فيهما فقالت : يا رسول الله ابن عمك و ابن عمتك و صهرك قال :(لا حاجة لي بهما أما ابن عمي فهتك عرضي و أما ابن عمتي فهو الذي قال لي بمكة ما قال). قال : فلما خرج إليهما الخبر بذلك و مع أبي سفيان بني له فقال : و الله ليأذن لي أو لآخذن بيد بني هذا ثم لنذهبن في الأرض حتى نموت عطشا و جوعا فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم رق لهما ثم أذن لهما فدخلا عليه فأسلما و أنشده أبو سفيان قوله في إسلامه و اعتذر إليه مما كان مضى منه : لَعَمْرُكَ إنِّي يَوْمَ أَحْمِلُ رَايَةً— لِتَغْلِبَ خَيْلُ اللَّاتِ خَيْلَ مُحَمَّدِ لَكَالْمُدْلِجِ الْحَيْرَانِ أَظْلَمَ لَيْلُهُ-; فَهَذَا أَوَانِي حِينَ أُهْدَى وَأَهْتَدِي هَدَانِي هَادٍ غَيْرُ نَفْسِي وَنَالَنِي—- مَعَ اللَّهِ مَنْ طَرَّدْتُ كُلَّ مُطَرَّدِ أَصُدُّ وَأَنْأَى جَاهِدًا عَنْ مُحَمَّدٍ —- وَأُدْعَى (وَإِنْ لَمْ أَنْتَسِبْ) مِنْ مُحَمَّدِ قال ابن إسحاق : فزعموا أنه حين أنشد رسول الله صلى الله عليه و سلم : (و نالني مع الله من طردت كل مطرد) ضرب رسول الله صلى الله عليه و سلم بيده في صدره و قال : (أنت طردتني كل مطرد) وهذا هو أبي سفيان الذي نال مكانة عند الرسول واحبه رسول الله وهو الذي شهد له الرسول بالجنة. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أَبُو سُفْيَانَ بْنِ الْحَارِثِ سَيِّدُ فِتْيَانِ أَهْلِ الْجَنَّةِ”. وقال أيضًّا-: ” أَرْجُو أَنْ يَكُوْنَ خَلَفًا مِنْ حَمْزَةَ ونختم بهذه المرثية لأبي سفيان يرثي فيها إبن عمه رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام لشدة حزنه على فقده وماورد عن إبن كثير في البداية والنهاية: “وقال الحافظ أبو القاسم السهيلي في آخر كتابه (الروض)، وقال أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب يبكي رسول الله ﷺ: أرقت فبات ليلي لا يزول—-; وليل أخي المصيبة فيه طول وأسعدني البكاء وذاك فيما— أصيب المسلمون به قليل لقد عظمت مصيبتنا وجلت-; عشية قيل قد قبض الرسول وأضحت أرضنا مما عراها—- تكاد بنا جوانبها تميل فقدنا الوحي والتنزيل فينا— يروح به ويغدو جبرئيل وذاك أحق ما سالت عليه—-; نفوس الناس أو مريت تسيل نبي كان يجلو الشك عنا—— بما يوحى إليه وما يقول ويهدينا فلا نخشى ضلالا—- علينا والرسول لنا دليل أفاطم إن جزعت فذاك عذر- وإن لم تجزعي ذاك السبيل فقبر أبيك سيد كل قبر — وفيه سيد الناس الرسول “ ————————————-; المصادر: كتاب البداية والنهاية لإبن كثير للتواصل مع الكاتب mhmdsdlhrth@gmail.com

مشاركة :