سورية التي كانت ذهبت ولن تعود. وسورية العروبة والوحدة والجهاد في سبيل الحرية والكرامة أطفأت أنوارها وسكتت عن الكلام. لم يحدث ذلك فجأة إنما بالتمادي منذ نحو نصف قرن على الأقل. وبالتحديد منذ أن خرجت بندقية الثورة من جبهة المواجهة مع العدو الإسرائيلي لتحمي نظام القمع والاستبداد والفشل في صالونات السياسة والخطابة والإعلام. سورية اليوم مجموعة دول ودويلات تتصارع على أرضها، ولكل دولة ودويلة جيش واستراتيجية، وعلم، فيما الباقي من شعبها ومن جيشها الحرّ يقاوم ويستشهد، بعضه بدافع الواجب الوطني والذاتي، وبعض آخر محكوم بالواقع المطبق، ولا حيلة له ولا باب للخروج، أما الآخرون فهم والنظام متحدون. سورية هذه التي تدخل سنتها الخامسة في حروب الدول والأمم لا تزال في المربع الأول الذي بدأت منه بصيحة حرية أطلقتها مجموعة من فتية المدارس الابتدائية، ثم كتبتها على الجدران فتحولت ثورة استقطبت حتى اليوم نحو ستين دولة بينها دول عظمى أتت بأساطيلها الجوية والبحرية وبقياداتها ومعداتها وأجهزتها وغرف عملياتها، وكأنها في حرب كونية. والنتيجة بعد خمس سنوات: ثمانية ملايين سوري تشرّدوا وتوزعوا على أقطار العالم، ونحو ستمئة ألف ضحية، ومئات آلاف المعطوبين المكتومين، ودمار هائل ذهب بروائع المدن التاريخية، ولا أدنى أمل بحل أو تسوية. الأفظع من ذلك، سياسياً وإنسانياً، أن الدول العظمى وملحقاتها لا تبدي اكتراثاً، وكأن ما يجرى مناورة بذخائر وهمية، وكأن جثث آلاف العائلات من الأطفال والنساء والمرضى والعجّز المدفونة تحت أكوام الخراب والدمار ما هي إلا أشكال من ورق وكرتون، وقد بكى الملايين في أنحاء العالم أمام صورة جثة الطفل السوري «إيلان» الذي قذفته أمواج البحر الى الشاطئ التركي، ثم تلاشى الحزن وبقيت صورة «إيلان» رمزاً لشعب متروك للهلاك. خمس سنوات، حتى اليوم، من الدم والدمار والتيه، وما من بارقة أمل. وقد بدا أن الدول العظمى هجرت مؤتمر جنيف الذي تأسس من أجل إنقاذ سورية البلاد والشعب. ثم فجأة تهبّ عاصفة سلام تركية، وتتجه الى روسيا لتصافح «القيصر» وتقدم إليه الاعتذار عن مقتل الطيّار الروسي «خطأً» فوق الأراضي السورية. ثم يستيقظ الضمير الأميركي فيرى أن الواجب الدولي يدعو الى «حل سياسي» مع النظام السوري، وكأن حرب سورية الكونية آتت ثمارها المطلوبة فوجب العمل لوقفها. لكنّ العقلاء من الأقطاب العرب وأصدقاءهم القلائل المخلصين في عالم الغرب والشرق يدركون أن ما حصل منذ خمس سنوات حتى اليوم مستمر لهدف بعيد المدى... فإذا كانت أسباب انفجار هذه الحرب لا تزال غامضة، فإن أهدافها لن تبقى في عالم الغيب. هناك تساؤلات غابت عن مجريات الحرب في سورية، وأولها: كيف ولماذا ظلّت حدود الجولان السوري المحتل هادئة رغم اقتراب الصواريخ الموجهة، أو الضالة، من مواقع الاحتلال الإسرائيلي؟ الجواب البسيط هو أن إسرائيل تبدو آمنة مع هذه الحرب أكثر من أي وقت مضى. أما الجواب المخيف، فهو أن إسرائيل لن تطمع بأي شبر من أرض سورية لتضمه الى الجولان، فهي لا تريد من سورية أكثر من الجولان. أي أنها لن تتأخر حتى تعلن ضمّه الى كيانها وتطبق عليه أحكامها المطبقة على الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد حرب 1948، وحرب 1967. هذا يعني أن الجولان السوري سوف يلقى مصير لواء الإسكندرون. وإذا لم تكن هذه فرصة إسرائيل، فأي فرصة أخرى تنتظر؟ هذا حلم إسرائيل، وهذا هدفها منذ حرب 1967، ولا بدّ أن يأتي زمن تنكشف فيه أسباب سقوط الجولان في تلك الحرب. فإذا صحّت رؤية ضم الجولان الى الأراضي المحتلة تكون نكبة فلسطين ثانية قد حلّت بعد سقوط سورية التي كانت. من نكد الدنيا على الشعوب المتعثرة أن تحتفل بذكرى نكباتها. وليس شرطاً أن يكون الاحتفال جمعاً وخطابات وقصائد، بل مجرّد استذكار، لكن من دون نفع. فقد حلّت في أيار (مايو) الماضي الذكرى المئوية الأولى لاتفاقية، أو معاهدة «سايكس- بيكو» التي قسمت بلاد الشام والرافدين تحت الرايتين الفرنسية والبريطانية. وفي العام 2017 تحل الذكرى المئوية الأولى لوعد بلفور البريطاني الذي منح بني إسرائيل دولة تُقام على أرض فلسطين. استعادة التاريخ في الهزائم يُستعاد التاريخ، لا بقصد جلد الذات، إنما للتعلّم من الأعداء. ففي العام 1918، أي بعد عام على وعد بلفور، كانت سفينة أميركية مُبحرة من ميناء نيويورك الى ميناء حيفا في فلسطين. وكان على تلك السفينة مهاجر يهودي، وكان في رحلته الأولى باتجاه الشرق. وهو لم يكن من أصل أميركي، إنما كان بولندي الأصل مثل معظم قادة العصابات الصهيونية القدامى والجدد. لم يكن ذلك المسافر اليهودي سوى دافيد بن غوريون الذي سيكون أول رئيس لدولة إسرائيل التي أنشئت بقرار تقسيم فلسطين عام 1948، أي عام النكبة الأولى. وخلال رحلته الأولى تلك، من نيويورك الى فلسطين، كتب بن غوريون وصيته قبل وصوله الى ميناء حيفا متحسباً لما قد يحصل له على «أرض الميعاد» طبقاً للعقيدة الصهيونية، وقد وضع عنوان الوصية الآتي: «وصية بن غوريون الأخيرة – تاريخ 4 يوليو (تموز) 1918». ووفق الترجمة الى العربية، فقد استهلّ بن غوريون وصيته بالآتي: «هذه وصيتي أوصيها لأهل بيتي قبل التوجه مع الفيلق اليهودي للحرب في فلسطين، من أجل استرجاع أرضنا». ثم: «إذا حدث لي حادث على الطريق أو متّ في ساحة القتال، فإني أناشد أهلي وأصدقائي حيثما كانوا أن يطبقوا وصيتي ومطالبي الأخيرة، وهي كالتالي: أطلب أن تكون زوجتي بنينا مونباز بن غوريون، ووالدي أفغدور غرين وصيين على طفلي الذي لم يولد بعد، والذي سيولد قريباً لزوجتي المذكورة، وأطلب أن يُربّى هذا الطفل ويثقّف وفق الوصايا التالية: - أريد أن يُسمى طفلي «ياريف» إن كان صبياً، و«جيولا» إن كان بنتاً. - أرغب، وأصرّ على أن يأتي طفلي الى أرض «إسرائيل» في أقرب فرصة، وأن يدرس في المدارس اليهودية، وأن يدرس، أو تدرس البنت، اللغة العبرية قبل أي لغة أخرى، والى أن تسمح الظروف بقدومه الى أرضنا، وأن تحدّث زوجتي طفلنا بالعبرية، لذلك أناشدها أن تتعلم العبرية. - أوصي بكل ممتلكاتي ورأسمالي، بكتاباتي، وحق نشرها بكل ما أملك الآن وما سوف أملك مستقبلاً، الى طفلي الذي سيولد من زوجتي بنينا مونباز بن غوريون، وسوف يبقى والدا زوجتي وصيين عليه الى أن يبلغ سن الرشد. - أرغب وآمر أن يوضع مبلغ الألفين وخمسمئة دولار الذي سيتسلمه ورثتي بعد وفاتي من شركة التأمين على الحياة الأميركية في أيد أمينة، أو في البنك العربي في فلسطين، الى أن يكبر طفلي. ولكن، إذا لم تكن الموارد المادية الباقية كافية لتثقيف طفلي يجب أن يؤخذ كل المبلغ المذكور أعلاه، أو جزء منه، عند الحاجة، لتثقيف الطفل كما أوصيت وشرحت أعلاه. لم يطل الوقت حتى وُلدت لبن غوريون ابنة في نيويورك سُميت «جيولا»، وكان هو قد وصل الى فلسطين فكتب الى زوجته وابنته في 28 كانون الأول (ديسمبر) 1918 رسالة جاء فيها: «أكتب لكما من وطننا. وطننا القديم، والجديد، على الشاطئ الأخضر للبحر الأبيض المتوسط. لقد تركنا رمال الصحراء في مصر وعسكرنا بين بيّارات البرتقال في «اليهودي» بالقرب من المستوطنات اليهودية». وكأن بن غوريون نفسه لا يزال حياً على أرض فلسطين حتى اليوم. وكأن الأحداث تكرر نفسها. ففي رسالة الى زوجته في 16 آذار (مارس) 1939 بعد انتهاء دورة للمؤتمر اليهودي في لندن كتب: «علينا أن نبقى على تصميمنا متمسكين بالموقف الذي اتخذناه حتى الآن. علينا أن نرفض الاشتراك في أي خطوة، أو مؤسسة، أو محاولة لإنشاء دولة عربية مستقلة في فلسطين، بل علينا أن نحاربها بكل قوانا لو حدث وأنشئت. فإننا إذا بقينا متحدين هنا في القدس مع إصرارنا على نيل ما هو حقنا بموجب قرار الانتداب، أو أي شيء ينوب عنه (أي دولة يهودية) فحينذاك لن يتمكن الإنكليز، ولا العرب، من وأد آمالنا في هذه البلاد». تلك الرسالة من رسائل بن غوريون كانت الأساس لقيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين عام 1948. وإذا كان للعرب، خصوصاً منهم الفلسطينيين، والسوريين، واللبنانيين، والمصريين، أن يتعلموا من نكباتهم (التاريخية) على يد إسرائيل، فعليهم أن يتذكروا أن بدايات كل حروبهم، أو هزائمهم، كانت مرتجلة الى درجة الهوجاء، إذ تنفجر النخوة البريئة المشحونة بالعواطف الوطنية والقومية النبيلة، فيتساقط الشهداء ضحايا، ويعمّ الحزن والخراب، والغضب، فيخرج ضابط مغامر من صفوف الجيش المكسور المهزوم ويستولي على محطة الإذاعة، ثم يكمل طريقه الى قصر الحكم فيطوّبه على اسمه ببلاغ رقم واحد يكتبه إعلامي منافق، ويدّعمه بأعلى قيم الحرية والديموقراطية والعدالة والعز للشعب البطل. أليس هذا ما حدث منذ أول انقلاب عسكري وقع في سورية في الثالث من آذار 1949؟ سبع وستون سنة من عمر سورية الدولة، والشعب، والأمة، والتاريخ، والأمجاد، ذهبت. فأين سورية، وأي سورية هي اليوم؟ ومن يعيد الى السوريين والى العرب، سورية الرائعة التي كانت قبل العام 1948؟! * كاتب وصحافي لبناني
مشاركة :