مثقفون بلا حدود / الضمائر المنفصلة: وجهة نظر (2 من 2) - ثقافة

  • 11/21/2016
  • 00:00
  • 13
  • 0
  • 0
news-picture

متابعة لما سبق: «فيا شباب الكفاح أنتم الأمل، ويا فتيات الكويت أنتن المربيات، والخلق الحميد هو الأساس، والتربية السليمة هي التي تحققه، والعلم والخلق هما سبيل التقدم، وأبناؤنا هم رجال المستقبل، وبناتنا هن رائدات النهضة». - فيا: فـ: حرف استئناف، أي: بدأنا جملة جديدة، والفاء هنا حرف استئناف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، ـيا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. وبنيناه على السكون لأنه مد، كالليل الطويل الساكن الممتد. - شباب: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الباء)، وهذا المنادى حكمه الإعرابي (واجب النصب)، لأنه مضاف. ونود أن نوضح للطالب الكريم بأن كل منادى مضاف حكمه الإعرابي هو واجب النصب، وإليك هذه الأمثلة لنقرّب الصورة إليك (يا معشرَ المسلمين)، ( يا كويتَ الخير)، (يا أبا سالم). - الكفاح: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (الحاء). - أنتم: ضمير منفصل مبني على الضم الظاهر في محل رفع مبتدأ. - الأمل: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (اللام). - و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. - يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. - فتيات: منادى واجب النصب لأنه مضاف وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (التاء) بدلا من الفتحة؛ فقاعدة جمع المؤنث السالم أنه ينصب بالكسرة عوضا عن الفتحة، وهذه قاعدة ثابتة في اللغة العربية يجب الوقوف عند علتها؛ فهل علتها صوتية أم صرفية؟!. أم هكذا سمعت عن العرب باتفاق جميع اللهجات العربية؟ أما في صيغة إعراب جمع المؤنث السالم المنصوب؛ فأميل إلى هذه الصيغة: منصوب وحُـرك بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم. وهو أفضل من صيغة «منصوب بالكسرة عوضا عن الفتحة». - الكويت: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (التاء). - أنتن: ضمير منفصل لجماعة الإناث مبني على الفتح الظاهر في محل رفع مبتدأ. - المربيات: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (التاء). - و: حرف استئناف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. - الخلق: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (القاف)، وهو مبتدأ أول. - الحميد: صفة لـ (الخلق) مرفوعة بالضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الدال)، والصفة تتبع الموصوف؛ فالموصوف (الخلق) جاء مفردا ومذكرا ومعرفا بـ (أل)، والصفة (الحميد) جاء مفردا ومذكرا ومعرفا بـ (أل). - هو: ضمير منفصل للغائب المذكر مبني على الفتحة الظاهرة في محل رفع مبتدأ ثانٍ. - الأساس: خبر للمبتدأ الثاني (هو) مرفوع بالضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (السين)، والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني (هو) وخبره (الأساس) في محل رفع خبر للمبتدأ الأول (الخلق)؛ وهذا ما يسمى بـ (خبر جملة اسمية). - و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. - التربية: اسم معطوف على (الخلق). والتربية: مبتدأ أول مرفوع بالضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (التاء المربوطة). - السليمة: صفة لـ (التربية) مرفوعة بالضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (التاء المربوطة). والصفة تتبع الموصوف؛ فالموصوف (التربية) جاءت مفردة ومؤنثة ومعرفة بـ (أل)، والصفة (السليمة) جاءت مفردة ومؤنثة ومعرفة بـ (أل). - هي: ضمير منفصل للغائب المؤنث مبني على الفتح الظاهر في محل رفع مبتدأ ثانٍ. - التي: اسم موصول للمفردة المؤنثة مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ (الثاني)، والجملة الاسمية من (هي التي) في محل رفع خبر المبتدأ الأول (التربية). - تحققه: تحققـ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة فوق حرف (القاف) آخر الكلمة، لأنه بدأ بحرف من حروف المضارعة (أ، ت، ن، ي)، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هي) يعود على (التربية). أي: التربية هي التي تحقق، وهنا لم نقل مستترا وجوبا، لأنه باستطاعتنا أن نظهر الفاعل (تحققه التربية)، فالتربية أصبحت هي الفاعل، وبذلك انتقلت الجملة من الاسمية إلى الفعلية، ـه: ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل نصب مفعول به. وهذه الجملة تسمى صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. - و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. - العلم: اسم معطوف على (التربية) مبتدأ أول مرفوع بالضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الميم). - و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. - الخلق: اسم معطوف على (العلم) مرفوع بالضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (القاف). - هما: ضمير منفصل للمثنى المذكر والمؤنث مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ثانٍ. - سبيل: خبر المبتدأ الثاني (هما) مرفوع بالضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (اللام)، والجملة الاسمية (هما سبيل) في محل رفع خبر المبتدأ الأول (العلم)، وهذا ما يسمى خبر جملة اسمية. - التقدم: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (الميم). - و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. - أبناؤنا: أبناؤ: اسم معطوف على (الخلق) مبتدأ أول مرفوع بالضمة الظاهرة فوق حرف (الهمزة) آخر الكلمة؛ لذلك جاءت الهمزة على الواو، نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. - هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ثانٍ. - رجال: خبر المبتدأ الثاني (هم) مرفوع بالضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (اللام)، والجملة الاسمية (هم رجال) في محل رفع خبر المبتدأ الأول (أبناؤنا). - المستقبل: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (اللام). - و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. - بناتنا: بناتـ: اسم معطوف على (أبناؤنا) مبتدأ أول مرفوع بالضمة الظاهرة فوق حرف (التاء) آخر الكلمة، ـنا: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. - هن: ضمير منفصل مبني على الفتح الظاهر في محل رفع مبتدأ ثانٍ. - رائدات: خبر للمبتدأ الثاني (هن) مرفوع بالضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (التاء)، والجملة الاسمية (هن رائدات) في محل رفع خبر للمبتدأ الأول (بناتنا)، وهذا ما يسمى بخير جملة اسمية. - النهضة: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (التاء المربوطة). * كاتب وباحث لغوي fahd61rashed@hotmail.com

مشاركة :