«تائية» ابن الفارض.. تباريح الحب لا تهدأ

  • 5/28/2017
  • 00:00
  • 11
  • 0
  • 0
news-picture

الشارقة: محمد ولد محمد سالم«التائية الكبرى» علم على قصيدة شهيرة ألّفها الشاعر الصوفي ابن الفارض، نظمها في التصوف، جامعاً فيها كل معاني الحب الصوفي، بأسلوب سلس وعبارة قوية، وقد أودعها من حسن الوصف وبراعة الصنعة ما جعلها من أجمل قصائد التصوّف على مر العصور، وربما لسببها لقب ب«سلطان العاشقين» لأنه جاء فيها بكل معاني العشق ورموزه الصوفية، فهي من هذه الناحية ديوان للحب الإلهي، ومعجم لألفاظه الشعرية.وابن الفارض هو أبو حفص شرف الدين عمر بن علي بن مرشد الحموي، أحد أشهر الشعراء المتصوفين، أصله من حماة في سوريا، وهاجر وهاجر أبوه إلى مصر التي ولد بها ابن الفارض سنة 576 ه ، ولما شب اشتغل بدراسة الفقه، وأخذ الحديث عن ابن عساكر، ثم سلك طريق الصوفية ومال إلى الزهد، ثم حج وأقام بالحجاز خمسة عشر عاماً معتزلاً الناس منصرفاً إلى العبادة، ثم عاد إلى مصر، وبقي بها حتى توفي 632ه، وكان والد ابن الفارض من أكابر العلماء زاهداً ورعاً، وكان يلزم ولده في صغره بالجلوس معه في مجالس العلم، ما أثّر في الابن مبكراً فنشأ على حب العلم، والزهد في الدنيا مما جعل طريقه إلى أهل الصوفية سالكاً. في عزلته في الحجاز نظم ابن الفارض معظم شعره الصوفي، وقد عاش الشاعر في عصر انتشر فيه واتسعت مذاهبه، وتعاطاه الخاصة والعامة، فقد كانت حال المجتمعات الإسلامية تغذي تلك النزعة، مع تطور المجتمعات الإسلامية، وتشعبها وظهور الجور والظلم، وطغيان الملوك، وانتشار الفقر في طبقات المجتمع، وفساد المجتمع بما تفشى فيه من أمراض القلوب، من حب للمال وأنانية وحسد وحقد، وغيرها من أمراض لم تكن بهذا الانتشار في القرون الماضية، كانت ردّة فعل الكثيرين الاتجاه إلى الزهد في الدنيا، وترك الانشغال بالناس، منصرفين إلى الانشغال بذكر الله وعبادته، والفناء في حبه، وكان ابن الفارض على صلة بملوك الأيوبيين الذين عاش في زمنهم، وكانوا يحترمونه ويحضرون مجلسه.سمّى ابن الفارض قصيدته «نظم السلوك» والسلوك عند المتصوفة هو كل ما يقوم به المتصوّف في طريقه نحو ربه، مما يقرّبه من الوصول إلى غايته، لكنّ ابن الفارض لم يهتم ببيان الطريقة بقدر ما بيّن حاله هو، وسلوكه هو وما يعتري ذلك السلوك من أحوال وهيئات، وما يعرض له من إشارات ورموز تشكل علامات على طريقه، وما يجده من معاناة الحب، وفي هذه القصيدة يستخدم الشاعر قاموسين شعريين استخداماً مركباً للدلالة على بعد معاناته، وتمكن حب الله من قلبه، فحمّى الحب وحرارته التي أصابته من التفكير في المحبوب أحالت حالته إلى «سكرة»، ولا شك أن هذا الاستخدام هنا مجازي، فهو يقصد حب الواحد الأحد، حيث يصبح في حالة لا تجد تعبيراً عنها أبلغ من «السكرة»، وهي على كل حال سكرة مباحة لأنها في ذات الله، ومن أجل الله.للتعبير عن تلك الحالة من «الانخطاف» أو الذهول الحبي يستهل ابن الفارض قصيدته بعبارة «سقتني حميا الحب»، لكنّ الشاعر يربطهما بعبارة «الحب» كي لا يتطرق ذهن السامع إلى شيء آخر غير الحب، ولكي نعرف لا حقاً سبب «السكرة»، لكن، ما الكأس التي شرب منها هذا الحب؟ يجيب ابن الفارض «محيا من عن الحسن جلت»، لقد أصابه الحب من النظر إلى ذلك الوجه «المحيا» الذي يجل عن الحسن، وكما خرج الشاعر من توهم السامع أن «السكرة» حقيقية يخرج هنا من توهم أن «الحب» بشري بعبارة «مَنْ عن الحسن جلت»، لأن المحبوب البشري لا يجل عن الحسن، بل يجل بالحسن، أما الحق سبحانه فهو المتصف بالكامل المتعالي في ذاته وصفاته عن أن يشابه مخلوقاته.يقول ابن الفارض:سقتني حُميَّا الحبِّ راحةَ مقلتي               وكأسي محيَّا مَن عنِ الحُسنِ جلتِوبالحدقِ استغنيتُ عنْ قدحي، ومِنْ                  شمائلها، لا منْ شموليَ، نشوتيتظهر براعة ابن الفارض في تصرفه بالعبارة، خاصة في صناعة الصور البديعية، وكان عصره عصر تأنق في العبارة وإكثار من البديع، وقد وُصِف ابن الفارض بأنه «كان شاعر عصره» لحسن أسلوبه، ورغم أن الصنعة قد تخلّ بالمعاني وترهق الدلالة، إلا أنها حين تكون من شاعر غزير العبارة خبير بأساليب العرب مثل ابن الفارض تأتي سلسة جميلة، كما في البيت السابق حين جانس بسلاسة بين «الحدق، القدح»، و«الشمائل، الشَّمول»، وكذلك استخدم الطباق في «بسطها، قبض»، «شاهد، ماحي» و«جدي، فقدي»، وعلى هذا المنوال من استخدام الجناس والطباق والمقابلة وغيرها من المحسنات يسير الشاعر متنقلاً بين معاني الوجد والحب معبراً عن حال هيامه في الذات العلية، ولم يترك من ذلك معنى إلا وجاء عليه، ولا غرو فقصيدته بلغت سبعمئة وستين بيتاً، ومن أرق ما قاله فيها:وقلتُ، وحالي بالصَّبابةِ شاهدٌ                ووجدي بها ماحيَّ، والفقدُ مثبتيهَبي، قبلَ يفنى الحبّ منِّي بقيَّةً                      أراكِ بها، لي نظرةَ المتلفِّتِومنِّي على سمعي بلنْ، إنْ منعتِ أنْ                   أراكِ، فمِنْ قبلي، لغيريَ لذَّتِ فعندي، لِسُكري، فاقةُ لإفاقةٍ                 لها كبدي، لولا الهوى، لمْ تفتّتِهَوًى، عبرةٌ نمَّتْ بهِ، وجَوًى نمتْ                      به حُرَقٌ، أدْوَاؤها بي أوْدَتِ فطوفانُ نوح، عندَ نوْحي كأدمع                     وإيقادُ نيرانِ الخليلِ كلوْعَتيولولا زفيري أغرقتني أدمعي                ولولا دُموعي أحرقتني زفرتيوحُزني، ما يعقوبُ بثَّ أقلَّهُ                    وكلّ بلى أيّوبَ بعضُ بليَّتيفلوْ سمعتْ أذنُ الدَّليل تأوّهي                 لآلامِ أسقام، بجسمي أضرَّتِوقدْ برَّحَ التَّبريحُ بي، وأبادني            وأبدى الضَّنى مِنّي خَفيَّ حقيقتي

مشاركة :