تبدو رواية "في حضرة العنقاء والخل الوفي" للروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل، وكأنها رواية عن مهمش يعيش بعيدا عن جماعته المهمشة بدورها، ويسجل حكايته كاتب أحسبه أحد المهمشين وبشكل مضاعف أيضا. قضى الروائي الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل شطرا كبيرا من حياته في بلد آخر، كوافد في مجتمع ينظر له بصفته الغريب، ثم أكمل حياته في وطنه بين مجتمع ينظر إليه أيضا بصفته الغريب. ونتذكر هنا ما يقوله اسماعيل فهد اسماعيل دائما في لقاءاته الصحفية على سبيل المفارقة من أنه كان يصر على ارتداء الدشداشة أي الزي الوطني الكويتي عندما كان يعيش في العراق بين مجتمع لا يرتدي في أغلبه هذا الزي، وكيف أنه تحول للبس القميص والبنطلون عندما انتقل للعيش في الكويت وسط مجتمع لا يرتدي هذا الزي أيضا، وكأنه كان يؤكد بذلك حالة من حالات التهميش المنتقى أو المختار. يقول اسماعيل "أنا ولدت في أحد الأطراف"، والطرف هو الهامش بالتأكيد، ويقول أيضا: "أي إنسان يحترف العمل الابداعي يستحيل عليه الذوبان في أي مجتمع، حتى لو كان مجتمعا مثاليا، لأن المحرك الأول للابداع هو المغايرة والتمرد ورفض السائد أو نقده والبحث عن حاضر أو مستقبل آخر يفترض أن يكون أجمل". هي حالة إصرار واع إذن على ذلك التهميش الذي يصنع المفارقة او المغايرة على الصعيد الانساني والإبداعي أيضا، وهو ما تحقق في معظم أعمال الكاتب. لقد اهتم اسماعيل فهد اسماعيل كثيرا بكتابة روائية عابرة لحدوده المحلية في موضوعاتها واهتماماتها حيث تناولت معظم رواياته (مصر، ولبنان، والعراق) فقد كان غريبا أيضا في واقعه الإبداعي، أو متفرجا من بعيد كما يقول هو بنفسه معلقا على الأعمال القصصية والروائية التي كتبها عن المجتمع الكويتي قبل رواية "في حضرة العنقاء والخل الوفي" أن تلك الأعمال كانت "تتعامل مع الواقع الكويتي من موقع المتفرج". ولعل هذا مما جعل من صوت اسماعيل صوتا متفردا في تاريخ الرواية الكويتية والأدب الكويتي بشكل عام، لم يأخذ حقه من "الأضواء الساطعة" التي تمتع بها غيره، وهو ما صوره أمامي بدوره مهمشا بشكل مكعب أيضا. * مستل من ورقة بحثية للكاتبة حول رواية "في حضرة العنقاء والخل الوفي".. كنموذج لرواية المهمشين.
مشاركة :