دمشق.. حبٌ تملك نزار قباني فنثرهُ عطراً شعرياً

  • 7/9/2017
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

الشارقة: محمدو لحبيب يكاد شعر نزار قباني أن يكون كله عن دمشق، كما يقول أحد النقاد عنه، فالمدينة السورية المحملّة بعبق التاريخ، والموسومة ببصمات حضارات عديدة تعاقبت عليها، هي دار نزار التي عبر عنها في مقال طويل مشهور بعنوان «دارنا الدمشقية» قائلاً: «هل تعرفون معنى أن يسكن الإنسان في قارورة عطر؟ بيتنا كان تلك القارورة، إنني لا أحاول رشوتكم بتشبيه بليغ، ولكن ثقوا أنني بهذا التشبيه لا أظلم قارورة العطر، وإنما أظلم دارنا، والذين سكنوا دمشق، وتغلغلوا في حاراتها وزواريبها الضيقة، يعرفون كيف تفتح لهم الجنة ذراعيها من حيث لا ينتظرون».تلك الجنة الدمشقية التي وصفها نزار آنفاً لم تقصر معه وبادلته حباً بحب، فتسَمى شارع في دمشق باسمه، ما جعله يعبر بجذل وفرح يكشف عمق علاقته بذلك المكان قائلاً: «نزار قباني هذا الشارع الذي أهدته دمشق إليّ، هو هدية العمر، وهو أجمل بيت أمتلكه على تراب الجنّة، تذكروا أنني كنت يومًا ولدًا من أولاد هذا الشارع لعبت فوق حجارته وقطفت أزهاره، وبللت أصابعي بماء نوافيره».خلّد نزار تلك العلاقة الخاصة بمدينته دمشق، كما أسلفنا في قصائد عدة، لكنه أفرد لها بعض القصائد من بينها قصيدته «ترصيع بالذهب على سيف دمشقي»، والتي يقول في مقدمتها معبراً عن أشواقه المزمنة لدمشق «الشام» ولمفردات الحياة فيها، ويستخدم رموزاً تمت إلى تلك الحياة بصلة أكيدة: هل مرايا دمشق تعرف وجهي                              من جديد أم غيرتني السنينيا زماناً في الصالحية سمحاً                              أين مني الغِوى وأين الفتونيا سريري ويا شراشف أمي                             يا عصافير يا شذا يا غصونيا زواريب حارتي خبئيني                             بين جفنيك فالزمان ضنينواعذريني إذا بدوت حزينا                             إن وجه المحب وجه حزين ثم يسترسل بعد ذلك في التعبير عن لواعج الفراق بينه وبين محبوبته دمشق، وكيف أنه يستصحبها داخله دائما، حتى إذا حانت لحظة مواجهة مع الحنين يفجرها حدث استثنائي كالنصر في حرب أكتوبر سنة 1974، نجده يحرر ذلك الشوق مصحوباً بالفخر بمدينته في الأبيات الأخرى من القصيدة وفي مقاطع مختلفة منها: ها هي الشام بعد فرقة دهر                             أنهر سبعة وحور عينآه يا شام كيف أشرح ما بي                             وأنا فيك دائما مسكونيا دمشق التي تفشى شذاها                             تحت جلدي كأنه الزيزفونقادم من مدائن الريح وحدي                             فاحتضني كالطفل يا قاسيونأهي مجنونة بشوقي إليها                             هذه الشام أم أنا المجنون؟ ثم يصف نزار فخره بانتصار دمشق في حرب تحرير الأرض العربية في تشرين «أكتوبر»، فيقول مستحضراً صورة الانتصار والمجد الذي مثلته غرناطة ذات زمان في حضارة العرب والمسلمين: شمس غرناطةَ أطلت علينا                             بعد يأس وزغردت ميسلونيا دمشق البسي دموعي سواراً                             وتمنّي فكلُّ شيء يهونُوضعي طَرحَةَ العروس لأجلي                             إنَّ مَهْرَ المُناضلات ثمينُنحنُ عكا ونحنُ كرمل حيفا                             وجبال الجليل واللطرونُكل ليمونة ستنجب طفلاً                             ومحالٌ أن ينتهي الليمونُ ويستمر نزار قباني في الإفصاح عن غرامه بدمشق حين يجعلها قصيدة قائمة بذاتها في «القصيدة الدمشقية» فيقول: هذي دمشق وهذا الكأس والرّاح                             إني أحب وبعض الحب ذباح ويرسم نزار بعد مطلع «القصيدة الدمشقية» صورة للدمشقي المميز بعلاقته بالمكان، والذي تحتوي دقائق جسده على كل تفاصيل المكان وجمالياته من عناقيد العنب، وفاكهة التفاح، وتفاصيل الماضي الذي راح، لكنه ما زال يجري في الدم حين يقول: أنا الدمشقي لو شرحتم جسدي                             لسال منه عناقيد وتفاحولو فتحتم شراييني بمديتكم                             سمعتم في دمي أصوات من راحوا ويفصل نزار في الأبيات اللاحقة على طريقة الاسترجاع الزمني تفاصيل المكان التي تشكل علامات تتحدى الزمن، لتستمر في نفسه مكامن للشوق ومولدات له فيقول: مآذن الشام تبكي إذ تعانقني                             وللمآذن كالأشجار أرواحللياسمين حقول في منازلنا                             وقطة البيت تغفو حيث ترتاحطاحونة البن جزء من طفولتنا                             فكيف أنسى وعطر الهيل فواحهذا مكان أبي «المعتز» منتظر                             ووجه «فائزة» حلو ولمّاح ويحاول نزار بعد ذلك أن يجيب عن سؤال افتراضي يختزل في الجملة التالية: لم لا تنسى دمشق بعد كل فرقتك الطويلة معها؟، فيقول في مقطع آخر من «القصيدة الدمشقية»: هنا جذوري هنا قلبي هنا لغتي                             فكيف أوضح، هل في العشق إيضاح؟خمسون عاما وأجزائي مبعثرة                             فوق المحيط وما في الأفق مصباحتقاذفتني بحار لا ضفاف لها                             وطاردتني شياطين وأشباح تتغلغل علاقة نزار بدمشق بعيداً حتى تصل إلى عمق اللغة الخاصة التي يكتب بها فهو يقول مفسراً ذلك التشابك بأن اللغة «الشامية» تداخلت في كلماته الشعرية، مجسدة عمق علاقته بالبيت الدمشقي الذي تربى فيه، وأنه برغم كل الأسفار التي بدأها كدبلوماسي لفترة امتدت لعشرين عاماً، وتعلم فيها العديد من اللغات الأجنبية، إلا أنه بقي في لاوعيه محتفظاً بأبجدية دمشق في صوته، في أصابعه، في ثيابه، وفي شعريته الطافحة والتي نثرت ورداً دمشقيا على أديم العالم العربي لسنوات طويلة.

مشاركة :