الأحساء تستحضر جيل "الأحلام الوردية" عبر "الطبيلي"

  • 7/16/2014
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

قال الباحث في الدراسات النقدية الدكتور سمير الضامر إن العراق أرضاً وثقافة في وجدان الراحل الأديب علي الطبيلي – يرحمه الله- وهو الامتداد العربي، والروح القومية، والأنهار الخالدة التي ظلت تغذي الثقافة العربية منذ آلاف السنين بأساطيرها وحكاياتها وإنتاج مبدعيها، كما أن العراق -من وجهة نظر الطبيلي- ثقافة وإنساناً شبيه بالأحساء، التي ولد وعاش الطبيلي فيها، وكان لا يرى الأحساء تختلف عن العراق؛ في طبيعة الأرض، وانتماء الإنسانِ، ووفرة المبدعين، وانتشار جماليات الحياة في المكانين. وتابع الضامر، خلال حديثه مساء أول من أمس في الأمسية التكريمية لـ"الطبيلي"، التي نظمها المقهى الثقافي بفرع جمعية الثقافة والفنون في الأحساء، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي الرمضاني بمشاركة الأديب مبارك أبوبشيت، وأدارها مدير المقهى الثقافي صلاح بن هندي: تقرأ في عيني الطبيلي أطياف الشعر، وتبصر المتنبي وأبا العلاء المعري، والبصيري وشوقي وحافظ، وتسمع من دقات قلبه طيور بن مغلوث، وحكمة السديري، وحسرة زيد الحرب، وفي روحه نغمات القصبجي، وأبيات رامي، وعالم الكلثوميات، وسامريات المرطه الخالدة. وأضاف أن الطبيلي لم يحمل ألقابا سوى لقب الإنسان الذي يحمل منظومة متكاملة من الأحاسيس والحب والفرح والتفاؤل والأدب والفن، وكان كالغمامة الفياضة على كل الناس؛ ينصح ويوجه ويشجع ويفرح بنجاح المبدعين والطامحين، ويحتفل بميلاد المميزين من أبناء الأحساء، فلم يكن مثقفا "فردانيا"، أو مؤدلجا، أو نخبويا، بل كان مثقفا إنسانيا شعبيا منفتحا على المجتمع بكل أطيافه وفئاته وطبقاته، ولذلك فقد عاش حياته وعمره مبشرا بالكلمة الجميلة، وبالقراءة الواعية، وذلك من أجل بناء أجيال الحاضر والمستقبل، فلقد كان موسوعة ثقافية ودينية واجتماعية، يحب أن يكون الإنسان إنسانا في اعتدال وتوازن، ويحزن أن يكون متشددا عنيفا على نفسه وأبناء قومه، اتسم الرجل بثقافة الحوار. وأبان الضامر أن نظرية الطبيلي في الحياة هي التسلح بالمعرفة، وحتمية الإبداع، وجماليات الكلمة، وأن المبدعين هم رموز الوطن، وأن معركة الحياة تستلزم التسلح بالمعرفة، وأن الثقافة ليست كلاما على الأوراق، بل هي روح يتبناها المبدعون، ويبشرون بها من أجل الإنسان، مضيفا أن الطبيلي عاش للمعرفة، وللحياة الشعبية، يجمع الكتب والمجلات، ويحفظ الشعر والخطب، ويعمل تسجيلات للشيبان وكبار السن في حاراتهم، ويسجل أشعارهم وقصصهم ومواويلهم. وكان يسافر من أجل الثقافة، والتزود بالكتب، ورحلاته المتعددة للعراق أيام أوج ذلك العز الثقافي والأدبي، إذ كانت العراق بالنسبة له تاريخا، وأدبا وكتبا ومثقفين ومغنين، فلقد تكلم كثيرا عن شارع المتنبي. وتحدث الأديب أبوبشيت عن رفيق دربه الطبيلي، ومدى تعلق الراحل بالقراءة والاطلاع، وشراء الكتب من المكتبات وأسواق الحراج في مدن المنطقة الشرقية، وكان كل منهما يريد أن يكون أستاذاً لزملائه، وليس تلميذا، وأن رابطهما بهذه العلاقة الطويلة حب الكلمة والأدب وفنونه، مبيناً أن الراحل كان أديبا مغمورا، غمر نفسه بنفسه، وغطى أدبه المختلف بستائر العزلة إلا عن المقربين منه، فلم يكتب في صحيفة ولم يشارك في ندوة أو أمسية. وكان مدير الأمسية، استهلها بالحديث عن جيل الستينات الذي ينتمي له الطبيلي، فقال عنه: جيل الأحلام الوردية، الذي تسلق جدران كتابات سلامة موسى، والعقاد، وطه حسين، وتربى على مجلة العربي وغرق في عبارات المنفلوطي.

مشاركة :