ربما لن أجد من يخالفني في القول بأننا في معظم مدننا الكبرى نعاني من الضيق والسأم والفراغ. والقول هذا ينطبق على حواضر أُخرى في المجتمعات البشرية ولكنه يأتي بنسبة أقل. فالحراك اليومي جزء وطبْع لبني البشر، وهو الجزء المهم والمتمم لتخفيف الضغوط ووطأة الحياة والتبرّم من مصاعبها، وهو(أي التحرك) مصدر مؤكّد يُنبئنا بأن الحياة يمكن أن تكون أجمل. وأُحاول أن أُورد دليلاً على ما ذهبتُ إليه. فعادة ما يُسمّى "فيضة السوق" من فاض يفيض، وفاض الشيء أي كثُر، وفاض الخبر أي شاع، وكان المستطيع لا يوفّر تلك الفيضة بعد صلاة العصر، ليمر على السوق حتى لو لم يكن طالبا حاجة بذاتها. فقد يرى قادما جديدا يحمل رسائل من الخارج، وقد يجد من يُحب أن يراه، وأيضا قد يجدهُ من يود مقابلته لأمر من الأمور. تقابل تلك العادة عند الدول الغربية، الغني منها وما دون ذلك. عادة الخروج بعد العاشرة صباحا. عادة تجري في دماء ربة المنزل والمتقاعد أو من يرتبط بعمل لا يُلزمهُ بالحضور. وفي اللغة الإنجليزية توجد عبارة متعارف عليها ذات دلالة على ارتباط الناس بالخروج شبه اليومي من المنزل للتسوّق أو المشي. تلك العبارة اسمها: (ويندو شوبينج (Window Shoppingأي: النظر إلى جديد المعروض في واجهات المحلات. يسيرون على أرصفة لا توقظ خلالها الرضيع النائم في عربته، ولا تُمثل رعب مخاطر الطريق. هنا يأتي عتبي، بل لومي على المخططين الحضريين (البلديات) عندنا الذين انصرفوا إلى مجسمات جمالية ليس لها ارتباط من قريب أو بعيد براحة المواطن وضروراته العصرية. فقد صرفوا ما قسمه الله لهم من أموال كثيرة على مجسمات وحركات جمالية. ففي هذا الميدان نُصب لدراجة هوائية، وفي ذاك الميدان مبخرة، وآخر فيه ساعة توقيت ضخمة، لا ننتفع منها بشيء لكوننا أقل البشر حفاظا على المواعيد. ولو فطنّا، بما قيّض الله لنا وأفاض به من أموال، إلى صرف ذاك المال والجهد على جعل مدننا وقرانا مجالا للخروج الآمن من المنازل، لساعدنا ذلك في طرد الملل والسأم الذي يُعاني منه الصغير والكبير في مجتمعنا العصري. دراسات كثيرة وحقائق نفسية توحي بأن "الفيضة" جزء من علاج أمراض كثيرة منها الاكتئاب.
مشاركة :