قال مجمع البحوث الإسلامية، إن العقيقة حكمها حكم الأضحية أي أنها سُنة مؤكدة من فعلها يأخذ ثوابها ومن لم يفعلها فلا شيء عليه. وأوضح المجمع، أن هناك إختلاف بين الفقهاء حول حكم العقيقة، فقال الأحناف أنها مباحة ويعق عن الذّكر أو الأُنثى شاة، أما المالكية: يرون أنها مندوبة ويعق عن الذّكر أو الأُنثى شاة، ويرى الشافعية أنها سنة مؤكدة ويُعقَّ عن الذّكر شاتَيْن، وعن الأنثى شاةً واحدةً، ويجزئ عن الذّكر شاة واحدة، أما الحنابلة يرون أنها سنة مؤكدة ويُعقَّ عن الذّكر شاتَيْن، وعن الأُنثى شاةً واحدةً.
مشاركة :