راقبنا أبانا بترقب، وهو يخرج الإناء من فناء المنزل. كنا بانتظار هذا اليوم منذ تلك اللحظة الذي وضع فيها العنكبوت مع كيس بيضها داخل الإناء. كانت عنكبوت من نوع الذي يسمى الأرملة السوداء، أدركنا أنه لا يجب علينا لمسها قط في حديقة المنزل، وكنا نتعرف عليها برؤية الخط الأحمر على بطنها. كنا قد انتقلنا للعيش في الريف منذ أن فقدت أمنا عقلها. أبي دائما ما يستلقي في الحديقة واضعاً إناء العناكب بجانبه، دائما ما يعرفنا على أشياء جديدة في الحديقة. كان أبي قد ترك لحيته تنمو، وكان دائماً ما يبدو متعبا لكنه صبور. كان لدينا اسطبل في الحديقة بداخله حصان نعتني به. تحدث أبي كثيراً عن أهمية الاعتناء بالآخرين كجزء مهم من النضوج، وكنا نتابع ما يقوله بشغف بعيون متسعة لا تكاد تجد مجالاً في رأسها لكي تتسع أكثر. نتكدس أمام الإناء محاولين دس أنفنا بالقرب منه بالتوالي، لكي نتأمل حركة كيس البيض الذي كان أبونا قد أخبرنا عنها. كنا أحيانا ما نشعر بالملل من مشاهدة الحركة البطيئة لخروج صغار العنكبوت، تماماً كما شرح لنا أبونا. كانت العناكب صغارا بشكل لا يصدق، وكان يبدو على العنكبوت الأم أنها لا تبالي كثيراً بصغارها. أخذت صغار العنكبوت تخرج من الكيس لتملأ الإناء، كانت معجزة الحياة. تجد طريق الخروج للهواء عبر ثقوب في الكيس، وكان أبونا يراقب ما يحدث ويعلق بين الفينة والأخرى ليزيد من اهتمامنا بما يحدث. في إحدى المرات وضع عصى داخل أحد الثقوب وشاهدنا صغار العنكبوت وهي تتسلق العصى. العناكب تقضي حياتها بأكملها في التسلق. نشاهد كل هذا، ولكننا أحياناً ما يتشتت تركيزنا، فقد كنا جدد على الريف. حياة جديدة تحيط بنا. أنا الآن أتذكر الكثير عن الريف غير موضوع العناكب. بعد حدوث الكارثة، قال لي أخي ذات مرة: - «هل تتذكر قط أي شعور بالتوتر وأنت بالقرب من هذه العناكب السامة الخارجة من الإناء؟»، هل تذكر أنه لم يكن لدينا أي مبيد حشرات للعناكب لأننا كنا قد انتقلنا الى الريف لتونا ؟، لكنه كان لديه علبة من رش الشعر يبثه على العناكب لجعلها تهرب. لماذا كان لديه علبة رش الشعر؟ هل كانت العلبة تخصها؟». لورين كورين هي روائية وقاصة أمريكية من مواليد 1988. من أهم أعمالها المجموعات القصصية: (مائة كارثة وكوارث أخرى)، و(المأزق برمته). والرواية: قتله تراهم كل يوم: تاريخ للفتيات. حازت لورين كورين على جوائز أدبية أهمها: جائزة الجمعية الأمريكية للفنون عام 2012، وجائزة روما عام 2012.
مشاركة :