من العبط تحديد الوسط ! | أحمد عبد الرحمن العرفج

  • 9/18/2016
  • 00:00
  • 31
  • 0
  • 0
news-picture

بَعض المَفَاهيم عَائِمَة ورجرَاجَة ومَطَّاطَة، لا تَكاد تَفهم دَلَالَاتها وتَستوعب مَضمونها، ومِن تِلك المَفاهيم والمُصطلحَات مَفهوم الوَسَط..! نَحنُ نَعيش في زَمن الوسَائط، لذَلك لَابد أَنْ نَتَصَالح ونَتّفق عَلى مَفهوم كَلِمَة الوَسَط، لأنَّ كُلاً مِنَّا يَزعم أنَّه مُعتدل ووَسَطِي، وحَتَّى نَستَبين الأمُور دَعونا نَطرح مِثَالاً: عِندَما تُريد أَنْ تَشتري مَلابس دَاخليّة، أَو عِندَما تُريد امرَأة أَنْ تَشتري قَميصًا أَو «تنّورة»، فإنَّك تَفهم الوَسط جَيّدًا، لأنَّه مَحدود بحَدَّين، حَد المَقَاس الكَبير، والمَقَاس الصَّغير، وهُنَاك الوَسَط. لَكن الوَسَط في عَالَم الأفكَار غَير وَاضح، لأنَّنا لَا نَعرف الكَبير مِن الصَّغير، والأمُور لَا تَتَّضح إلاَّ بأضدَادهَا كَما يَقول المُتنبِّي..! لقَد قَالوا: «خَير الأمُور الوَسَط»، وهَذا لَيس صَحيحًا دَائِمًا، لأنَّ الجَنَّة والنَّار لَا وَسط بَينهما، وقَد انتَبَه إلَى هَذا الشَّاعر الكَبير «نزار قبّاني» حِين قَال: اختاري الحُبّ أَو اللا حُبّ فجُبنٌ ألاَّ تَختَاري لَا تُوجدُ مَنطقةٌ وُسطَى مَا بَينَ الجَنَّةِ والنَّارِ! إنَّ الوَسط لَا يَتَّضح إلاَّ إذَا عَرفنا أَطرَافه، فمَثلاً قَد أَكون طَرفًا، وقَد أَكون وَسَطًا، فإذَا وَضعتُ جِسمي المربرَب بَين عَدوّي الصَّديق «علي العلياني»، والفَنَّان «نبيل شعيل»، فإنَّ وَزني هو الوَسَط بَينهما، أمَّا إذَا جَلس «رَابح صَقر» مَعي أَنَا و»علي العلياني»، فإنَّ «علي» سيَكون في هَذه المُعَادلة هو الوَسَط، وهَكذا يَتحوَّل الوَسَط إلَى طَرَف، والطَّرَف إلَى وَسَط..! أمَّا العَقليَّة العَربيَّة فهي تُحارب الوَسَط بكُلِّ أَشكَاله، وفي ذَلك يَقول رَائد الشِّعر العَربي «أبو فراس الحمداني»: وَنَحْنُ أُنَاسٌ لَا تَوَسُّطَ عِنْدَنَا لَنَا الصّدرُ دُونَ العالَمينَ أو القَبرُ هَذا هو السَّائِد والرَّائِج بَين النَّاس، ولَا تَلتَفتوا إلَى شَاعرٍ ضَعيف لَم يَعلم بِهِ أَحَد يَقول: حُبُّ التَّنَاهِي غَلَطْ خَيْرُ الأُمُورِ الْوَسَطْ حَسنًا.. مَاذا بَقي؟! بَقي أَنْ نَزعم بأنَّ الوَسَط مَفهومٌ وَاضِح في الأشيَاء العَمليَّة، ففي عَالَم كُرَة القَدَم، نَجد «محمد نور، ويوسف الثنيان، وأمين دابو، وفهد الهريفي»، كُل هَؤلاء يَلعبون فِي الوَسَط، وهو وَاضحٌ وجَليٌّ، لأنَّهم بَين دِفَاعٍ وهجُوم، ولَكن المَسأَلة ضَبَابيَّة في عَالَم الأفكَار والآرَاء، حَيثُ تَغيب المسَاحَات الفَاصِلَة بَين الأطرَاف والمَركَز..!! تويتر: Arfaj1 Arfaj555@yahoo.com

مشاركة :