وضوح التعبير في شرح ثقافة التسخير | أحمد عبد الرحمن العرفج

  • 4/26/2014
  • 00:00
  • 10
  • 0
  • 0
news-picture

عِندَما أسَافر بَرًّا في بلادنا المُترَامية الأطرَاف، وأجد المَحطَّات والخَدَمَات، والمَطَاعم والاسترَاحَات، يَنتصب في ذِهني سُؤال مَفاده: مَن الذي أجبَر هَؤلاء الناس ليَكونوا مُسخّرين لَنَا في الصّحراء الشَّاسِعة الوَاسِعة، التي تمثِّل صَرخة في وَادٍ لا صَدى فِيه، كَما يَقول الشَّاعر الأمير "بدر بن عبدالمحسن".. صَحيح أنَّ وَضع المَحطَّات بَين الطُّرق؛ يَتراوح بَين الرَّديء والأشَد رَدَاءَة، وصَحيح أنَّها تَمتَاز بالعَشوَائيّة والفَوضى، وقلة النظافَة، ولَكن مِثل هَذه السلبيّات لا تَلغي الإيجابيّة القائلة: إنَّ وجُود هَذه المَحطَّات -بوَضعها الرَّاهِن- أفضَل بألَف مَرّة مِن اضمحلَالها واختفَائها، خَاصَّة وأنَّ هُنَاك لَجنة وزَاريّة قَد شُكِّلت لتَحسين خَدَمَات تلك المَحطَّات..! إنَّ مَن يَتأمَّل السُّنَن الكَونيّة، يَجد أنَّ نعمة التَّسخير مِن أفضَل النِّعَم؛ التي مَنّ الله بها عَلى عِبَاده، حَيث يَقول جَلّ وعَزّ (نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم معِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ليَتخِذ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مما يَجْمَعُونَ). الآية (32). الزخرف..! ومَن يَتأمّل العَامِلين والسَّاكنين؛ في تِلك المَحطَّات المُبعثرة عَلى طُرقات الوَطن، يدرك أبرَز صورة مِن صور التسخير، ذَلك المِيزَان الإلهي الذي جَعل الناس -دُون أنْ يَشعروا- خَدمًا لبَعض، فأنَا مسَافر ومَعي المَال، سَخّرني الله لخِدمة رَجل بلَا مَال وبلَا سَفر، ويَعيش غُرْبَة دَاخِل غُرْبَة، و"البَنْشَري" في تِلك المَحطَّات هو رَجُل لَديه مِهنَة بلَا مَال، وأنَا لَديَّ مَال بلا مِهنَة، وبذَلك نَتكَامَل، ليصبح النَّاس -كُلّ النَّاس- إمَّا مُبتدأ أو خَبرًا، ولا تَكتمل الجُملَة الاسميّة؛ إلا إذَا التَصق المُبتَدأ بالخَبَر..! حَسنًا.. مَاذا بَقي؟! بَقي القَول: لله در الشَّاعر الذي اختَصر، وشَرَح، وبَيّن نَظرية التَّسخير في بَيتٍ وَاحِد، حِين قَال: الناسُ لِلناسِ مِنْ بَدْوٍ وَحَاضِرَةٍ بَعْضٌ لِبَعْضٍ وَإِنْ لَمْ يَشْعُرُوا خَدَمُ Arfaj1 تويتر تويتر: Arfaj1 Arfaj555@yahoo.com للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS تبدأ بالرمز (20) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى 88591 - Stc 635031 - Mobily 737221 - Zain

مشاركة :