محمد العمر يكتب.. شي لات

  • 4/10/2017
  • 00:00
  • 6
  • 0
  • 0
news-picture

في نهايات القرن “الـ20″، حارب مجموعة من المجتمع “الغناء – الموسيقى – الطرب” النقي، بدعوى حُرمتها، واختُلِقت القِصص المفزعة، ورُوّجت نصوصا ضعيفة وباطلة، وحُرِّفت معاني أدلة، لغرض نهي الناس عبر نغمة الترهيب، وكأن المجتمع المسلم اكتشف دينه حينها فجأة، وبدأ يُصحِحُ مفهومة، ما حدا ببعض الناس إلى الامتثال تورُعاً، والبعض الآخر خوفاً من المضايقة والأذى.كما أن متاجر بيع “أشرطة الموسيقى”، في أوساط المدن السعودية، تبدَّلت بين عشية وضحاها إلى “تسجيلات إسلامية”، تزج بين جنباتها بديلاً للطرب المُسالم، عبر ما سُميَّت حينها بـ “أناشيد إسلامية”، تحمل الكثير منها شعاراتٍ عداء، وتحريض، وتوعُّد، ودم، واستمر الإنتاج لعقود، حتى أدخل بعضهم عليها “أهاتٍ وترانيم حنجرية تحاكي الآتٍ موسيقية، وبدأ بعض رجال الدين بالوقوف أمامها وتحريمها، كونه تشبه بالغناء.حينها وخلال الأعراس، يتحرَّج البعض من تدوير الغناء في “الزفات”، فلا يعلم أهل الزواج “مَن يُرضون”!!، هل يأخذون بالاعتبار “المحافظين” واستخدام زفة إسلامية عبر ترانيم حلقية!!، أم “المتسامحين” وإنتاج مقطوعة موسيقية!!، ومع هذا وذاك يجد أهل العُرس إضرابات عن الحضور من جانِبَي أحد القطبين، مع نشوء خلافات عائلية.لم يجد الناس حينها “البديل”، واستمر التذبذب فترة زمنية، حتى جاء الفرج.قبل أكثر من عشر سنوات، أي في منتصف الألفية الأولى، بدأت حفلات المحافظين الإنشادية، ومن على المسرح، يقف المنشد مع فريق “كوبلية”، يردد المقطوعة الإنشادية، ويقوم بدور بديل الآلات الموسيقية من خلال الترانيم عبر مخارج الحناجر، وشيئاً فشيئاً، دخل “الشعراء الشعبيين” على الخط، بأشبه ما يكون بتقاطع المصالح، وفي نفس التوقيت، برز ما يسمى بـ “مزاين الإبل”، وتنافس فيها الشعراء، وبدأت صيحات الفخر بالقبيلة، وكذلك بما تسمى بـ”المنقيات” أي الجِمَال، عبر تسجيلها ونشرها على الناس.في هذه الفترة لا زالت الحرب ضروس مع أهل الفن، وبما أن الناس قد شربوا من ماء النشيد والقصيد والترانيم، واستساغوها كبديل، ظهرت فجأة “الشيلة”، واشتهر شعراء وهاوون يجيدون الإلقاء، فدخل الدف والطبل، فتقبلها بعض الناس أكثر وأكثر، كبديل مباح عن الطرب بالموسيقى”.بعض الشباب لديه رغبة الغناء، ولكن تحرُجُه من أن يتحول إلى مُطرب، بسبب مجتمعه الذي قد يقلب عليه ظهر المِجن، يدخل على خط تقاطع المصالح مع التيار الديني، وينطلق من باب “الشيلات”، فيزج بآلة “الأورغ” على شيلاته، ومن هنا لم يلحظ هواة سماع الشيلات لفكرة حرمة الآلة الدخيلة، لأن من حرموا الغناء صامتون. يقول الأكاديمي السعودي، د.سعد العبد الله الصويان في كتابه “الشعر النبطي ذائقة الشعب و سلطة النص”: وأقرب الحواس إلى الشعر هي حاسة السمع التي ترتبط بالإلقاء والإنشاد والغناء، ولذلك لا يستغرب أن يلجأ شعراء النبط في حديثهم عن الأوزان الشعرية إلى مصطلحات موسيقية تتعلق بغناء الشعر وألحانه وإيقاعاته، حينما يريد الشاعر أن يتأكد من سلامة وزن البيت فإنه يرفع به عقيرته، يغنيه، لا يقطّعه، وهو لا يسأل عن بحر القصيدة وإنما عن “شيلة” القصيدة أو “طَرْق” القصيدة، وكلمة “شيله” مشتقة من “شال” بمعنى “رفع”، وتعبر عن رفع الصوت بالغناء، وكلمة “طرق” تفيد معنى القرع المتكرر بانتظام، أي الموقع.المضحك في الأمر، لو شال فنان العرب “محمد عبده” قصيدة بأدبيات الشيلات مع “الأورغ”، لتقبلها الناس، بينما لو أدى شيّال أغنية لـ”محمد عبده” بـ”الأورغ” أيضاً، لشتموه وحاربوه بالمقاطعة.الأسئلة التي تبحث عن إجابة، كيف استساغ الناس الموسيقى بالشيلات، ولم يستسيغوها عبر صوت الطرب الأصيل!!؟ ولماذا يسكت محاربو الموسيقى عن الرقصات والتمايل مع الشيلات، بينما يوصف الراقصون على أنغام آلات الموسيقى بالمُخنثين!!؟ بل أن يقف مؤدي الشيلة وهو أحد رواد بعض القنوات المحافظة، أمام جمهوره النسائي ويتفاعل معهن، ويتفاعلن معه دون أن يٌحرك ذلك ساكناً!! بينما حضور المرأة في فعالية مفتوحة للجميع، تقوم الدنيا ولا تقعد، ويوصف المجتمع بالذاهب للجحيم لأنه راضٍ بالإختلاط والفساد؟!! باختصار .. الشيلات بالأورغ “طرب”، لكنها ليست كأدبيات الموسيقى، ولا ترتقي لفرعيات النوت، وأن البعض الذي يفضلها على طرب الموسيقى تحت حجة أنها “جائزة”، إنما هو يعاني من إنفصام أو تناقض، أو ذاب عقله وسلّمه بلا تفكير، وأن مشكلته ومشكلة من يُحرِكون رأيه، (مع أشخاص الفن وليس آلات الفن)، ولا علاقة للدين فيه، لأنهم استخدموه “أي الدين” كذراع ووسيلة حرب وتصفية في زمن الغفوة. رابط الخبر بصحيفة الوئام: محمد العمر يكتب.. شي لات

مشاركة :