قدم شكسبير في مسرحياته عددا من الشخصيات المختلفة، تتناوب أدوارها حسب تسلسل الأحداث، فكانت أضواء متلألئة على طريق البلاغة والأدب والثقافة، وتوهج الوقت ليبقى علامة فارقة في زمن شكسبير الذي أخذ بما في جوهر التقنيات والمقارنات لتبقى دلالة خاصة لمهارته، لاسيما حول رسائله الشعرية ونصوصه الأدبية، وإن بدا التعارض ظاهرا ومؤثرا بين فضول المشاهد والقارئ وهاملت وأخطاء الترجمة، فلا بد من إسقاط الطقوس الرتيبة التي تحجب ثورة تلك الثقافة، وتفرض نشاطا عقلانيا مزيفا سرعان ما يخبو وينطفئ وهجه كلما ازداد تعقيدا، إذ يوجد في الحياة الكثير ممن علقت افكارهم بمعرفة فكرية عميقة فكانت مسرحية هاملت حسب المترجم (عدة مسرحيات في مسرحية واحدة ومشاهدها متداخلة)، ثم لا ينكر احد أن الحياة مسرح كبير وعلى خشبته قصص اكبر في تاريخ الأمم والعصور المتعاقبة. لقد وظف شكسبير مجموعة من المخرجين فكان الثاني منهم هو «هاملت» وقد اثبت خلال المسرحية بأنه يقوم بأدوار متعددة، تماما كغالبية الناس الذين يسيطر أثرهم على المسرح الاجتماعي، فيلخص لنا هذه الادوار ويظهر الضجيج الذي يحدثه هذا الانعكاس الخافت للواقع، وكيف تم نحت تلك الشخصيات من صخور صلبة، وكيف كانت فكرة الموت ذات سيطرة أدت دورا رائدا في هذه المسرحية حيث كانت المخرج الرابع. ويعتقد اغلبنا ان الواقع شيء والفن نسخة هامشية لا تمثل سوى شيء آخر، إذ إن مقارنة الفن عندهم تكاد تكون معدومة ولا تشكل سوى جزء صغير من الأحداث، فلا بد إذن أن نعترف بأن الأعمال الرائعة هي نتاج اشخاص عاشوا التجربة أو تعايشوا معها، مؤمنين بالأدوار التي قاموا بها من أجل عالم محسوس يستطيع توظيف أي موضوع في معالجة كل الدواعي المؤرقة. فلم يترك هاملت طبلا إلا قرعه من بداية حياته المسرحية إلى أن انهار قلبه وتجرع السم خيانة وقسرا، وأسرف في حزنه، ولجأ الى القول الممتلئ بالآسى: (يا لها من خيانة جدوا في طلبها). فهل يمكننا التخمين إن الذي أخرج الناس من فصولها وأدوارها المعهودة هو خوفها من الخيانة – خيانة الأمانة - ومصادرة حقوقها، وتفاقم الرشوة والاستيلاء على نصيب كل فرد حسب أهميته، ودوره الذي يؤديه، فلو أخذنا بعلاج هذه الإشكالية على ضوء ما سبق من موضوعية لاستطاع معظمنا توظيفها توظيفا جيدا يساهم في الحفاظ على النوع الاجتماعي كمشروعية جديرة بالاهتمام، مسارها التعاون والمساواة، مهما تضاءلت مسؤوليات الشخص أو حظوظه، وقرر لنفسه الحفاظ على ما بحوزته من حقوق وسلطة. ولن يستقيم وجود الانسان ما لم يمتلك ثروة أخلاقية أو مادية أو كليهما لأنهما تشكلان غيثا غدقا نافعا في حياة أصحابها، تنظم شؤون حياتهم وتحدد انتماءهم ومكانتهم على خشبة المجتمع، فإما يتشكل منهم مدينة فاضلة أو عنفا له سمات الشرعية تستولي على مرتبة الإنسانية التي تناقض سيادتها على الأرض. وفي هذا النموذج الاحتفائي المسرحي يجد القارئ تعبيرا فكريا فذا، له مكان مرموق بين الكتب والمثقفين، ومعيار يقيس الأشياء ويساهم في إظهار صور التعارض والتفاهم بين الناس، ودور المكر البشري الذي ينتج ذواتا مختلفة. فإذا قلنا مثلا إن الحياة تختلف عن فصول مسرحية أو أدوار مسلسل، لوجود واقع يحتل مساحة شاسعة من الحقيقة، وأرواح تعي العلل وتعيش الاختلاف، وتأخذ بالمفاهيم معنى يتولى تنظيم شؤون الحياة، لما أنصفنا العظماء والمفكرين الذين استعاروا المشهد العام في أعمالهم، وأصبحت كلماتهم مصطلحات تترجم دلالاتها، كما فعل شكسبير في مسرحياته حيث وحد المظاهر العرضية التي كانت بمعزل عن بقية الحبكة، وأجاد في توظيفها ضمن حركة تسمح برؤية الأحداث من أعلى ليرى جميع المنعطفات بها داخل أروقة المجتمعات، وبنظرة أكثر شمولية، ولهذا السبب نجد أن الحياة العامة تمثل جميع شخوص تلك المسرحيات، لما لها من أهداف ومعطيات ودواع للأسباب التي تكهن بها الكاتب.
مشاركة :