"أنفاس الجغرافيا" كتاب من تأليف الناقد والقاص المغربي محمد اشويكة، صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ضمن سلسلة السندباد الجديد. الكتاب نص رحلي ولربما يشكل انعطافة مهمة في سرود السفر في المغرب المعاصر. إنه نوستالجيا الأعالي في جنوب الروح وجنونها بالمكان في رهبة ونشوة تبلغان حد الانخطاف. مكتوب بفيوضات شعورية ولغة شاعرية. والكتاب عبارة عن يوميات اشويكة تستعيد انطباعات عميقة الغور من رحلاته في نواحي المغرب: تحناوت، زاكورة، الداخلة، مراكش، أولاد حمزة. وإلى خارج المغرب وهران، طرابلس، مصر، وغيرها. جغرافيات المكان بسهوله وجباله وهضابه وبحره ونهره ووديانه وصحرائه، بشوارعه ودروبه وسينماءاته، مقدسه ومدنسه. مجموعة لا متناهية من المونولوجات لعبة لغوية ممتعة ولا يصدر الكاتب عن حكم قبلي ينساق وراء نزق الجاهز. مونولوجات لا متناهية رواية "ثلاثة نمور حزينة" للكاتب الكوبي غيرمو كابريرا إنفانته، صدرت أول مرة عام 1967، وهي التي كرست كاتبها غيرمو كابريرا (1917-2005)، وجعلته روائياً أصيلا وحققت له الشهرة والانتشار، لكن هذه الرواية لا تنتمي إلى الرواية التقليدية الأوروبية التي تقوم على الحجة والحبكة القصصية، بل إنها تقوم على مجموعة لا متناهية من المونولوجات. وقد صدرت حديثاً الترجمة العربية للرواية عن دار المدى حيث نقلها عن الإسبانية بسام ياسين البزاز. وكما جاء في تقديم الرواية “ثلاثة نمور حزينة: لعبة لغوية ممتعة كان في ظهور التجريدية والسريالية ما فتح باباً لجدل من نوع جديد: هل الغرض من المعروض هو أن نمتّع ناظرنا به ونفهمه أم أن نعرّي خيالنا ونتعرّى لنغوص في أعماقه وننطلق باحثين عن الفهم ومن ثمّ عن المتعة؟”. أسرار أفلام ديزني "عاطفة الحب في أفلام ديزني" للباحثة ليليا عثمان الطيب دراسة نقدية علمية، تؤكد من خلالها المؤلفة أنّ عاطفة الحب في سينما التحريك الأميركية، تطغى على العواطف الأخرى، حيث يتمُّ حصرها غالبا في شخصية الأميرة والأمير المنقذ، خاصة في أفلام ديزني. وقد تتجاوز ذلك أحيانا في تصوُّرها لهذه العلاقة، كما يظهر في فيلم “الحورية الصغيرة”، من خلال وقوع الأميرة في حب أمير بَشَري كصورة لاتحاد عالم البحر بعالم اليابسة، لكن الصعوبات تدفع الأميرة إلى التضحية من أجل حبيبها. وحللت الباحثة في كتابها، الصادر عن دار خيال للنشر والتوزيع، صناعة أفلام التحريك في الولايات المتحدة، واستعراض خصوصياتها. كما تناولت بالشرح، أيضا، العديد من المفاهيم، مثل مفهوم صناعة الرسوم المتحركة، كمفهوم مجرد، أوّلا، ثم كصناعة لها خصوصياتها، وأبعادها التجارية، ثانيا.
مشاركة :