إن من يتعلم العربية من اليمين إلى اليسار واللغات الأوروبية من اليسار إلى اليمين ويكتب بالأزرار كما بحفيف القلم.. سيتعلم حتما كيف يحب الناس دونما اتجاهات. أهم الأسباب التي تهدد الخط العربي هو ما طرأ على الحياة من تقدم حضاري وظهور مكتشفات ومخترعات وعلى رأسها تقنية الكمبيوتر، وقد ظهرت هذه الخطوط مشوهة، لا تحمل أي قيمة جمالية، إضافة إلى قلة الوعي الفني وعدم إحساس الناس بجماليات هذا الفن الأصيل الجميل، ولم يعد أحد يعرف ان هناك خطوطا جميلة لها قيم فنية وجمالية، وللاسف فإن هذه الخطوط المشوهة انتشرت من خلال الكمبيوتر وأصبحت متداولة بين فئات المجتمع وأثرت سلبا على الذوق العام. مسألة أخرى تشكل خطرا على الخط العربي، وهي انتشار الخط الحر أو (المودرن) في اللوحات الدعائية التجارية وتنفيذها بالكمبيوتر مما أثر على الخطوط الأصيلة بشكل عام وعلى أذواق الناس بشكل خاص. المتمرس بأداة الكمبيوتر وتقنياته سيسهل عليه، بلا شك، التدرب على الخط من الذي يتبع الأدوات التقليدية أحجام الحروف وأبعادها لا تدرس ولا تقاس بالمسطرة، وإنما بعين القلب وعادة ما يرتجل الخطاط ليطل بروحه وأسلوبه، ولكن دون نشاز أو خروج عن المقام. إنه فن العزف بالحروف والرقص والإنشاد مع الحروف، الجمع بين أكثر من لون سمعي وبصري في ذات الوقت أي الكاليغراف والكورغراف والفونوغراف لبعض الذين يحبذون تداول المصطلحات اللاتينية الحديثة بصفة استعراضية. كل التقنيات بكبسة واحدة الإنجازات العلمية والمخترعات التكنولوجية الحديثة، لا يمكن لها أن تقضي على فن راسخ وأصيل مثل الخط العربي، بل على العكس، فهي قد ساهمت في تطويعه وتطويره دون أن يفقد هويته، كما أنها اختصرت الوقت والمال وساهمت في انتشاره. العرب القدامى دفعتهم الرغبة في نشر المعرفة إلى البحث عن سر صناعة الورق، الذي لم يكن يعرفه إلا بعض الصينيين، حتى توصلوا إلى سر صناعته، ليستخدموه في معاملاتهم، وليصبح سلاحا فعالا في أيديهم لاستنساخ الكتب ونشر المعرفة بشكل واسع، فما بالك بما يمكن لهم أن ينجزوه في هذا العصر الذي قطع خطى مدهشة نحو ربح الوقت والطاقة وتطوير النوع والكم في آن معا. ومن الثابت تاريخيا أن خطاطي ذلك الزمن، الذين اعتادوا الكتابة على الرق وورق البردي، في أفضل الأحوال، لم يأخذوا موقفا سلبيا من الورق، هذه الخامة التي أصبحت مسيطرة، والتي تحتاج إلى أساليب مختلفة عما ألفوه للكتابة عليها، بل إنهم اعتمدوا على هيكلية الخط العربي التي تتميز بالمرونة والطواعية العالية التي تجعله قادرا على التلاؤم مع الخامات المختلفة، فطوروا أقلامهم وأساليبهم مستفيدين من هذه الميزات، ومن العوامل الإيجابية المساعدة في الورق، وربما كانت هذه أول خطوة مهمة على طريق انتقال الخط العربي من طوره الوظيفي الأدنى إلى أطواره الوظيفية الجمالية الأعلى. تبقى هناك اختلافات تقنية في طبيعة بعض أنواع الخط وكيفيات تطويعها، ويقول أحد الخطاطين المباشرين لعملهم على الكمبيوتر “إن هناك صعوبة في إتقان خط ‘الثلث’ بهذه التقنية، لأن مقاييسه الخطية دقيقة جدا، وبما أن أداة الخط المتوافرة حاليا لا تزال في طور نموها وتحتاج إلى تحديث، فإن الخط الديواني هو الأكثر قبولا لهذه التقنية، لما فيه من حرية في الكتابة، ويحتمل التلاعب بقواعده سحر التكنولوجيا يضاف إلى سحر الحروفية قليلا”. ومن فوائد استخدام تقنيات الكمبيوتر تعليمه للأجانب ولغير الناطقين بالعربية، وأكد الخطاط اللبناني موفق بصل أن «شأنهم شأن من يتعلم الخط بأي أداة، فالحديث هنا عن الأدوات التي يكتب بها الخط وليس الخط نفسه، لكن بلا شك المتمرس بأداة الكمبيوتر سيسهل عليه التدرب على الخط من الذي يتبع الأدوات التقليدية، أما بالنسبة إلى الخطوط اللاتينية وغير العربية فبرامج الكمبيوتر الفنية صممت بشكل عام واستخدامها في كتابة خطوطنا العربية يعطي الأمل بأن نجد بين أيدينا يوما ما برنامجا مصمما خصيصا لدعم الخط العربي، وهي دعوة مفتوحة للمبرمجين. تقنية الكمبيوتر يجب أن تكون لدعم تراثنا الخطي، ودعوة إلى تعلمه بأسلوب حديث، ونشر ثقافة الخط الحسن بغض النظر عن النواحي الفنية. ولا يمنع أن يستخدم الفنان الكتابة بالكمبيوتر في أعماله، غير أنني لم أحاول ذلك وأستخدمه في مجال مهنتي يوميا كخطاط ومصمم، أما لوحاتي الفنية فهي بعيدة عن الكمبيوتر، لاعتقادي بأن على الفنان أن ينقل أحاسيسه ومشاعره فوق لوحته لتخرج بأفضل حلة، وتكون متفردة، وهذا ما لا تقدمه لي تقنية الكمبيوتر، ومشاركاتي في المعارض الفنية معظمها تحمل طابع الحروفية بألوان مائية». تعد كتابة الخط العربي حكرا على الخطاطين والمهتمين برسم الخط بواسطة الأحبار والريشة والقصبات، إذ بدأت التقنيات الحديثة تمهد الطريق الوعرة لانتشار الخط العربي ليس فقط عند العرب، إنما عند غير الناطقين باللغة الذين بات في استطاعتهم التمرن على استخدام تقنية الكتابة مباشرة على الكمبيوتر عبر القلم الرقمي أو «فأرة الكمبيوتر». وبحسب فنان الخط العربي اللبناني موفق بصل فإن «تقنية كتابة الخط على الكمبيوتر، هي الكتابة مباشرة على الجهاز بواسطة قلم رقمي أو فأرة الكمبيوتر، من خلال برامج التصميم والرسم عن طريق اختيار أداة الخط ومحاولة الكتابة، وكأننا نخط الحرف بالقصبة، ولكن الفرق أن المستخدم لا يستعمل هنا الحبر والورق”. وعن تجربته الشخصية يقول الفنان موفق بصل “سيعمل برنامج ‘ألستريتر’ على القيام بهذه التقنية، لأنه يمكنني تعديل الحروف وإصلاحها، ليس بمستوى قواعد الخط المتقنة ولكن بطريقة تعد جيدة، إذ لا يوجد حتى اليوم برنامج تتوافر فيه كل تسهيلات كتابة الخط. و يضيف الفنان “لكننا لسنا بعيدين عن ذلك وخصوصا عندما يتم إدخال التمكن من نهايات الحروف على هذه البرامج وتغيير درجة الزاوية خلال كتابة الحروف، فأداة الكتابة المتوافرة حاليا جامدة والخط يحتاج إلى ليونة، بمعنى أني عندما أكتب أحدد عرض وزاوية الحرف مسبقا، وملزم بهما، ثم أقوم بالتعديلات في نهاية الأمر لإعطاء الحرف شكله الصحيح، لكنني أتحكم بميلان الحرف مع سيلان الحبر على الورق”. واعتبر الفنان أن “هناك فروقا واختلافات في استخدام تقنية الكمبيوتر في كتابة الخط، إذ صعوبة الحصول على الحبر العربي والورق المصقول وقص القصبة وقطها، ثم المسح الضوئي وتحويل الخط إلى صورة وتنظيف شوائبها وتهذيب أطرافها لاستخدام الخط في المواقع العنكبوتية أو المطبوعات ربما هو الدافع وراء الإقدام والإقبال على هذه التقنية”. :: اقرأ أيضاً كلينتون وترامب: عروض لافتة شكلا خاوية مضمونا أوروبا لا تحب المهاجرين لكنها تحتاج إليهم الحرب على الإرهاب في سيناء تراوح مكانها
مشاركة :