ألوان / النقد السينمائي (3 من 4) - ثقافة

  • 11/8/2016
  • 00:00
  • 6
  • 0
  • 0
news-picture

... ولقد ظهرت السينما في القرن الواحد والعشرين،وسرعان ما انتشرت وتطورت بصورة سريعة، وأثبتت السينما انه فن شامل يعمل على فتح آفاق كثيرة كما انها تساهم في تثقيف الانسان ورفع درجة وعيه وان يكون مسليا بنفس الوقت، وتلك نقطة مهمة فباتت هناك فرصة لتتدخل السلطات القمعية في توظيفها لترسخ في المجتمع أدبياتها وبرنامجها وإيديولوجيتها اذ انتبهت الحكومات الدكتاتورية والديموقراطية على السواء الى اهمية الشاشة السينمائية واستخدمتها في ترسيخ وتأصيل فلسفتها، وقد وضح ذلك جليا في سينما اوروبا الشرقية ابان الحرب الباردة بين حلف الناتو وحلف وارسو، وكذلك الامر في جمهورية مصر العربية خصوصا في عصر جمال عبد الناصر وانور السادات، وما فيلم «احنا بتوع الاتوبيس» إلا للذكر وليس للحصر كما قدمت الهند سلسلة من الاعمال السينمائية البوليودية من اجل اشغال رجل الشارع عن قضاياه الرئيسة خصوصا في فترة الخمسينات والستينات والسبعينات. ومن جهة اخرى استخدمت السينما في الحروب حيث ان السينما الاميركية كانت تتفوق على الاتحاد السوفياتي بسلسلة من افلام الجاسوسية حيث يتفوق العنصر الاميركي على العنصر السوفياتي سينمائيا ولا يعني ان ذلك صحيح على ارض الواقع. وهناك افلاما سينمائية تنطلق من نظرية الفن للفن، وهي قد تكون ممتعة وجماهيرية وتحقق نجاحات فنية ومالية. ومثلما كانت هناك افلام مباشرة واخرى غامضة فإن هناك افلاما كانت ما بين هذا وهذا حاولت تحقيق المعادلة الصعبة بحيث يكون تقديم فيلم سينمائي لا يتسم بالمباشرة وفي الوقت نفسه فانه لا يتسم بالغموض المبهم والطلاسم كما فيلم الفنانة ليلى علوي «يا مهلبية يا» فعندما ننظر لاسم الفيلم فهو لا يتوافق مع مكونات الفيلم كونه يحمل رمزية للفساد السياسي في مصر. واهم شيء في النقد هو تقديم البراهين على الانطباعات التي يخرج بها الناقد بعد ان يشاهد الفيلم السينمائي، وقد يكون الناقد سببا في تحفيز الجمهور على الالتفات لهذا الفيلم. والنقد لا يعني فقط تناول المثالب بل ذكر المثالب بنوعيها الواضح والمختفي بين بقية عناصر العمل الابداعي. وكي نحدد الناقد الحقيقي كان لزاما علينا ان نحدد بعض الصفات الواجب توافرها لديه كي يكون ناقدا مؤثرا يعمل على تحرك المياه الراكدة كما انه يساهم بشكل فاعل في تطور العمل الابداعي ناهيك عن رفع درجة الوعي في المجتمع. ومن مواصفات الناقد الجرأة والا فانه لن يصبح ناقدا مرموقا اضافة الى الحرية التي يجب ان يتمتع بها ليقدم نقده وفق رؤية حقيقية موضوعية لا تخضع لضغوطات اجتماعية او اقتصادية، والمسألة نسبية من دولة الى دولة اخرى، ففي الدول الاجنبية نجد النقد اكثر واقعية وموضوعية وجرأة نظرا لطبيعة المجتمع، وهذا الامر يقودنا الى سؤال مهم وهو هل يستطيع الناقد ان يرفض القيم الاجتماعية ويعبر عن ذلك انطلاقا من تناوله الى فيلم يناقش قضية اجتماعية اذ انه يجب على الناقد ان يمتلك ادواته الابداعية ليستخدمها في فضح الزيف في بعض الامور والجرأة على كشفها،وقد سبقه الى ذلك من قام بتقديم ذلك الزيف في الفيلم. والنقد السينمائي هو عملية تحليل وتقييم وتذوق العمل الفني بشكل عام والدرامي بشكل خاص من جميع جوانبه من حيث القصة والاخراج والموسيقى التصويرية والتمثيل والاضاءة والمونتاج الى اخر عناصر العمل السينمائي. ان عملية الكتابة النقدية السينمائية شيء مهم في ثقافة المجتمع، وتناسق الاحداث في الفيلم السينمائي مهمة جدا كي تكون البنية وتسلسل الاحداث وتنامي الايقاع الدرامي وفكرة الفيلم،وتسليط الضوء على ذلك عبر الكتابة النقدية من خلال وسائل الناقد يمنح مجالا لحضور نقدي حقيقي. * كاتب وناقد كويتي

مشاركة :