... والنقد يأتي بعد العمل الفني الذي تم التحضير اليه كثيرا وتنفيذه بعد جهد عقلي ونفسي كبيرين ليأتي النقد مكملا ليسلط الضوء على ابداعات الفيلم، والموهبة هي اساس الناقد الناجح مثل الرسام والموسيقي ومن دون الموهبة لن يتميز وان درس النقد، اذ ان دراسة النقد شيء جميل وقد يكون مهما لكن الكليات الاكاديمية لا تصنع ناقدا. ومثلما لكل عمل ابداعي عناصر رئيسة فان النقد السينمائي لديه عناصره الخاصة به، وكذلك الناقد الذي يجب ان يتمتع بالعديد من الصفات اهمها الرغبة في التعبير عبر مقالته النقدية عن فيلم يرى انه يستحق النقد فيقوم في التعبير عن ابعاد كل فيلم وعلامات تميزه ولا بأس بذكر المثالب الى جانب المناقب وتقاسم ردة الفعل والآراء حول الفيلم حيث التعليق العام على الفيلم حيث ان الناقد يشاهد الفيلم ويكتب عنه ولا يكتب عن اصحاب الفيلم وتلك نقطة مهمة فالنقد والصحافة كل بحاجة الى الآخر وان كان النقد قد وجد بيئة صحية له في عالم الانترنت. واهتمت الصحافة كثيرا باستقطاب النقاد كي يكون نقدهم في مساحات كبيرة تحظى بمتابعة الجماهير، والنقد يبرز الايجابيات والسلبيات والعمل على التعريف بعناصر الفيلم المتميزة، وتناول النص ومدى قوة المؤلف ومناقشة ادوات المخرج ورؤيته التي وضعها في الفيلم، وابراز جماليات اللقطة السينمائية والتطرق الى احاسيس وانفعالات الممثلين مع النص والاداء بشكل متناغم، ومثل تلك الكتابات النقدية تشجع من عمل على المواصلة باصرار وبسعادة ما يؤدي الى تطوير الافلام السينمائية كما انه يعمل على تحريك المياه الراكدة في الوسط الفني والادبي والاعلامي كما انه يسلط الضوء على نقاط لا ترى بسهولة في الفيلم الامر الذي يؤدي الى رفع درجة توعية الجمهور العادي. * كاتب وفنان تشكيلي كويتي
مشاركة :