عباءات الدين الملونة | د. محمد سالم الغامدي

  • 3/22/2014
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

عندما اصطفى الله سبحانه وتعالى نبيه محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم واختاره لحمل لواء آخر الرسالات السماوية وأعمها وأشملها فقد هيأه نفسياً وفكرياً وجسدياً لمواجهة كل المواقف وكل المتغيرات الزمانية والمكانية للتمكن من مواجهتها والوفاء بمتطلبات ذلك الحمل الثقيل كما ورد في قوله تعالى (إنا سنلقى عليك قولاً ثقيلاً ) وقد مرت رحلة تلك الرسالة النبوية بمراحل متدرجة لبناء أسس وقواعد تلك الدعوة الإسلامية الجديدة حتى اكتملت أركانها وعمت أرجاء الأرض إما بالفتح أو بإرسال الدعاة أو الرسائل لملوك الأمم آنذاك فآمن من آمن ورفض من رفض لكن التبليغ النبوي تم برعاية الله وتوجيهه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم حتى جاء يوم حجة الوداع ( يوم الجمعة ) من السنة العاشرة الهجرية حينما نزلت آية (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) وبتدبر مضامين هذه الآية الكريمة العظيمة نجد أنها تؤكد بوضوح اكتمال تعاليم ذلك الدين العظيم أما مجمل الأحكام فتولى تفصيلها النبي المرسل محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم إما بالوحي المباشر أو الإلهام وأما القليل من تلك الأحكام فقد جاءت بينة الحكم صريحة التوجيه ومن هذا المنطلق نستطيع القول إن ديننا الإسلامي قد اكتمل تشريعه وتفصيله قبل وفاة نبي الله ورسوله واتضح حلاله من حرامه كما بيَّن ذلك نبينا عليه الصلاة والسلام في قوله : (إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن، وبينهما أمورٌ مشتبهات لا يعلمهنَّ كثيرٌ من الناس )حيث قسم تلك الأحكام الى ثلاثة أقسام إما حلال بيّن لم يرد فيه نص تحريم أو يكون مشتبه التحريم وإما حرام بيّن ورد فيه نص بالتحريم في كتاب الله كما بين ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : ( ما أحل الله في كتابه فهو حلال ، وما حرم فهو حرام ، وما سكت عنه فهو عافية ، فاقبلوا من الله العافية ، فإن الله لم يكن نسياً ، ثم تلا هذه الآية ( وما كان ربك نسياً ) " هذا الحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة صفحة 5 رقم 325 , وحسّنه في صفحة رقم 14 في غاية المرام ، وبعد اكتمال التشريع أصبح هذا الدين العظيم صالح التطبيق لكل الأزمنة والأمكنة دون أدنى خلاف لكن الذي حدث بعد العهد النبوي الشريف أن بدأت تظهر بين المسلمين بعض الخلافات ذات الصبغة السياسية كان أولها حركة الارتداد عن دفع الزكاة وتنبؤ البعض لأطماع سياسية ثم تنامت تلك الخلافات في نهاية العصر الراشدي ثم احتدت في العصر الأموي وبعده العباسي ، لكنها بلغت ذروتها بعد العصر العباسي حيث برزت خلال تلك الفترة الكثير من المذاهب والطوائف السياسية لتتخذ كل طائفة منها الدين الاسلامي عباءة تلتحف بها لتحقيق مآرب سياسية وهكذا ألقت السياسة بظلالها على التشريع فاختلط الأمر عند الكثير من عامة الناس وخاصة بعد أن أقحم بعض علماء الشرع نفسه كطرف سياسي شرعي في تلك الصراعات بغية تحقيق أطماع خاصة بعد أن تحول مثل أولئك الى مشرعين يتحدثون باسم الساسة فيحرمون ما يروق لهم ويكفرون ما لا ينتمي لهم . اما في هذه المرحلة الزمنية التي نعيشها اليوم فقد تحولت تلك التشرذمات المذهبية الكثيرة جداً الى مسارب منحرفة عن وسطية الدين الاسلامي التي بينها الله سبحانه في قوله (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً ) حتى بلغت في جذوتها حد قتل أخيه المسلم وتكفيره وتفجيره كما أصبحت كل طائفة ترى أنها الوحيدة التي تحمل لواء الدين وتحمي تعاليمه بينما الحقيقة أن الكثير قد انحرف عن وسطية الدين أما من يملك الحقيقة فهو من نأى بنفسه عن تلك الصراعات والتزم تعاليم دينه كما وردت في كتاب الله وصحيح نبيه والتزم بما أحله الله في كتابه وما حرمه في كتابه والله من وراء القصد. للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS تبدأ بالرمز (43) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى 88591 - Stc 635031 - Mobily 737221 - Zain

مشاركة :