من ذاكرتي الرمضانية بقلم الدكتور ضيف الله مهدي

  • 5/6/2020
  • 00:00
  • 11
  • 0
  • 0
news-picture

المأكولات والأطعمة كان في زمان وقبل خمسين سنة عدد وأصناف من الأطعمة أما ما غير التوت وعند قلة وليس الأكثرية . الفطور تضم المائدة تمر من تمر الأكياس الواحدة تشبعك ولها طعم وريحة .. ثم ماء في مدهن مقطرن من الكوز أو الشاطرة مبخرة . وفالودة ، والفالودة كان نشتريها من دكان الوالد حمود طرشي أو الوالد خلاف أو حمد الأعجم رحمهم الله جميعا ، بقرش أو قرشين أو شرية .. الشرية شوية حبوب ذرة رفيعة في مشرى زنبيل الطبخة أو كأس معدن أو شطرية . ونروح وتضع الوالدة القدر على المركب وأحيانا أنا أركب بالقدر لأن الوالدة كانت في تلك الحقبة من الزمن مريضة وفي القدر ماء وسكر وهيل وقرفة ثم نضع النشا الذي اشتريناه وهو ذرة مطحونة في القدر وأبدأ أحركه قليلا قليلا حتى يستوي ويثقل وأنزل القدر من على المركب وأبدأ أوزعه على الصحون وأحطه على الجدار علشان ما يؤذن إلا والصحون باردة .. ونقربها من الفطور وطبعا ما فيه ملاعق أيامها إلا واحدة أو ثنتين ( فنتلخفها ) بالأصابع هههههههههههه ما يخفش وهيه . القطيبة : وهي حقنة ( لبن رائب من الدبية ) يتم الحليب عليها من البقرة مباشرة وتبقى من الصباح حتى العصر ثم تكون قد تكونت مادة ثقيلة وعلت على الماء ويتم تصيفة الماء وتضاف البهارات والثوم والحوائج ثم توزع في صحون وتقدم مع الفطور مع الخمير الذي قد تم خفيه من الميفا .. الله يرحم الوالدة رحمة واسعة والله كان معها بقرة إنها توزع قطيبة على جيرانها حوالي 50 بيت تقريبا وكلهم توزع عليهم الله يرحمها ويجعلها من أهل الجنة وطيلة شهر رمضان إنها توزع عليهم الله يرحمها ويغفر لها ما أكرم تلك العجوز وأجمل ذلك الوجه وتلك اليد يا رب اجعلها من أهل الجنة !! المغش : معروف المغش والكل يعرفه . الثريث : نجلب لبن الإبل من عند أهل الإبل ويتم خبر الذرة الرفيعة بعد طحنها طبعا وتخبز في التنور وبعدما تستوي في التنور تستخرج وتوضع الجمارة في الحيسية ويتم فتها بالمذربة وهي تشبه الملعقة الكبيرة لكنها من الخشب أو بآلة خشبية تسمى المفتة ثم يرث الحليب الذي قد تم غليه على المركب ويرش على الذي قد تم فته في الحيسية ويضاف السكر عليه وتقدم الحسية ونجلس حواليها وكل يأخذ منها بيده .. بعضهم حالهم متحسن يضيف بدل السكر عسل وسمن وبعضهم سكر فقط . المرزوم : نفس تكوين الثريث غير أنه ثقيل كثير ويستخرج من الحيسية ويوضع في صحون ويكون في منخفض لوضع السمن والعسل . المفالت : من الذرة أو الدقيق أو الحنطة ، يتم عجنها ثم تؤخذ باليد كالزلابية وتوضع في القدر على المركب وسط الحليب المغلي ، وبعد أن تستوي يضاف لها السمن والسكر أو العسل والسمن . المرشوش والمفحس : معروف حيسية بها خمير مفتوت ويرش بمرق اللحم الذي في المغش أو الجغرة . أبو الحامض : خمير مخبوز في الميفا يتم فته ورش الحقنة ( اللبن الرائب ) عليه مباشرة وخلطه جيدا ثم يفرد على جوانب الحيسية ويوضع السمن في منتصفه أسفل الحيسية أو يوضع إدامات أو سمك مكشن أو قطيبة أو ملوخية وغيرها . الكبسة : معروفة ونادرة في ذلك الزمن .. لكن رز مع سمك مكشن أو محنود في الميفا . المنتوم : دقيق يتم عمله كاللحوح في الطاوة ثم يتم نتمه ( تقطيعه ) قطعا صغيره ، بعضهم يضيف موز وبعضهم بدون موز ثم يضاف السكر والسمن وقليل يضع العسل لأن العسل ما يلتقى إلا عند القليل . المرسة : الجميع يعرفها . الهريسة : الكثير يعرفها . الإدامات : طمامس حبات طماطم صغيرة جدا مع البامية والباذنجان أو ملوخية .. بطاط وكوسا وخيار وجزر ما عرفناها إلا بعد ما شايمنا هههههه. الحلبة : معروفة عند الكثير .. والحبحب المحنود الصغير الذي يسموه شيّ . ماهو باقي ؟؟ نسيت .. الذي يتذكر شيء يضيفه . كل تلك الأصناف تقدم إما على الإفطار أو وقت العشاء أو عند السحور .

مشاركة :